صحة ورشاقة

24 أكتوبر 2018

هذا الاضطراب قد يكون السبب بعدم قدرتك على النهوض من فراشك بالصباح!

ربما تشعرُ بعض السيدات بصعوبة عند استيقاظهن ومحاولتهن النهوض من الفراش في الصباح، وبينما تتصوّر أغلبهن أن سبب ذلك هو الإصابة بالكسل، لكن الحقيقة التي شدّد عليها باحثون ونبهوا على ضرورة الاهتمام بها هي أن السبب قد يكون ناتجًا عن الإصابة بحالة نفسية تُعرف باسم "dysania"، والنتيجة بأن الجسم لا يقوى على مغادرة السرير!



ومع أن كثيرين يرغبون بقوة في العودة للنوم بعد الاستيقاظ، لكن الأشخاص الذين يعانون من حالة "dysania" قد يبقون في السرير لعدة أيام وقد يصابون بقلق عند التفكير في الاستيقاظ.

ونصح الباحثون كل من يعانون من هذه الحالة بضرورة زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن لأن حالة "dysania" غالبًا ما تكون علامة دالة على الإصابة بمرض الاكتئاب، ومتلازمة التعب المزمن أو ألم فيبروميالغيا، بحسب ما ذكرته صحيفة الدايلي ميل.

هذا وقد أكّد المصابون بتلك الحالة، التي تعرف أيضًا باسم "clinomania"، أن هذا الاضطراب حقيقي للغاية، على الرغم من عدم اكتشافه والوقوف على حقيقته بشكل كامل حتى وقتنا هذا.

وفي حين أن كثيرين عادةً ما يتذمّرون عند سماعهم صوت المنبه في الصباح، لكن المصابين بحالة "dysania" يمرون بتجربة ذعر حقيقية عند التفكير في مسألة النهوض من الفراش.