صحة ورشاقة

31 يوليو 2017

تأكدي من وضع الفيتامين E قبل الحمل لهذه الأسباب

حذّرت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون بجامعة ولاية أوريجون الأمريكية، ونشروا نتائجها في مجلة "فريي راديكال بيولوجي" العلمية، أن نقص مستويات فيتامين E، خلال فترة الحمل، يشكل خطراً على تطور الجنين، حيث يزيد فرص ولادة أطفال يعانون من ضعف السلوك والإدراك واضطرابات التمثيل الغذائي.

وقام الباحثون بمراقبة حالة مجموعة من أسماك الزرد، التي تشابه حالة السيدات خلال الحمل، وأطعموا مجموعة منهم بأغذية غنية بفيتامين E، في ما لم تتناول المجموعة الأخرى أغذية تحتوي عليه خلال فترة الحمل، فوجد الباحثون أن ذرية الأسماك التي كانت تعاني من نقص الفيتامين، خلال فترة الحمل لم تتطور بشكل صحيح، حيث عانت من مشاكل في التعلم والإدراك، بالإضافة إلى اضطرابات في التمثيل الغذائي، بالمقارنة مع ذرية المجموعة الأخرى.




وأكد الباحثون أن بعض النساء يعانين من نفس المشكلة؛ لأنهنّ لا يتناولنَ الأطعمة الغذائية الغنية بالزيوت والمكسرات والبذور، وهي مضادات أكسدة ضرورية للتطور الجنيني في الفقاريات.

لهذا ينصح الخبراء وبشدة في فترة الحمل، بأكل المكسرات والبذور والزيوت النباتية وخاصة زيت الزيتون والذرة، والأسماك الزيتية مثل السردين والتونة والحبوب الكاملة وبعض الفواكه مثل الكيوي والأفوكادو والخضراوات خاصة الورقية وبعض البقوليات مثل البروكلي والبازلاء والخس والكرنب والبقدونس والسبانخ والفول والبيض والكبد.