صحة ورشاقة

8 مايو 2017

جلطة الساق.. ما هي أخطارها وكيف نتجنبها

كثير من الأشخاص يصابون بتجلط الدم في الساق دون أن يدركوا تلك الإصابة أو مضاعفاتها وهي عادة ما تؤدي إلى ألم في أسفل الساق.

وبحسب خبراء فإن تلك الجلطة يمكن أن تسوء بسبب التدخين وتشمل مضاعفاتها جلطة دماغية أو انسداد تدفق الدم عن الرئة.

 



وأشار الخبراء في تقرير طبي صدر في لندن ألى أن الجلوس في الطائرة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى سوء الحالة، مضيفين بأنه لم تعرف حتى الآن كيفية حدوث هذه التجلطات وطرق منع حدوثها.

وقال البروفسور مارك ويتلي من عيادة "ويتلي" في لندن : "إن الأوعية الدموية محصنة بخلايا توقف تجلط الدم، غير أن بعض العادات مثل التدخين يؤدي إلى تلف بعض هذه الخلايا، ما يؤدي بدوره إلى تخثر الدم وتكوين جلطة، ونصحيتي هي أن تتوقفوا عن التدخين لمدة 3 أشهر على الأقل قبل ركوب الطائرة لمسافات طويلة".

وأضاف: "كما أنصح الجميع بأن يمارسوا أنشطة بها حركة بشكل دائم خلال السفر وخاصة المشي بين المقاعد كل ساعة تقريبا".



كما نصح الدكتور ويتلي بشرب الماء بكثرة خلال السفر بالطائرة، والتقليل من المشروبات الكحولية التي تؤدي إلى الجفاف داخل الجسم وزيادة مخاطر حدوث الجلطة خلال السفر.

وقال: "في حال كان الشخص غير متأكد من إصابته بالتجلط، عليه أن يزور الطبيب بأسرع وقت ممكن، وذلك لإجراء فحوصات مثل الأشعة فوق الصوتية لتحديد الإصابة والدواء اللازم لها".

وأضاف: "وفي هذه الحالة فإن الجلطة تذوب ويعود الشريان إلى حالته الطبيعية، أما في الحالات الشديدة؛ فإنه يمكن أن تتمدد وتصل للقلب أو الرئتين، وهي حالة خطيرة جدا قد تسبب الوفاة ،ولكن هذه حالات نادرة جدا في حال لم يتم علاج التجلط في أوانه وبطريقة صحيحة".