صحة ورشاقة

13 مارس 2017

احذري النوم على البطن.. قد يسبب الوفاة

لكل إنسان طريقة نوم معينة، يعتبرها الأكثر راحة له أثناء النوم، فهناك من يفضل النوم على الجانب الأيسر وهناك من يفضل الجانب الأيمن أو على الظهر وهناك من ينام على بطنه، ولكل إنسان في شتى أنحاء العالم طريقته الخاصة في النوم.

ويحذر لوبا فرغاس يوسا، اختصاصي الصحة العامة بمدريد، في تصريحات لصحيفة "الباييس" الإسبانية، من النوم على البطن، واصفا إياه بـ"أخطر الوضعيات"، لأنها تشكل خطرا كبيرا على الفرد وقد تؤدي إلى الموت المفاجئ، وذلك بسبب توقف الدورة الدموية وتعطيل وظائف أعضاء الجسم الداخلية، ما يؤدي إلى الموت فجأة كالموت نتيجة سكتة قلبية حيث يتوقف القلب عن النبض في ويتسبب في الوفاة، لهذا يحذر الأطباء من النوم على البطن لخطورته واعتباره من أسباب الموت المفاجئ وينصح الأخصائيون بأنه أفضل وضعية للنوم هي الجانب الأيمن فالجانب الأيسر قريب من القلب.

وهو أيضا يشكل خطرا على عمل القلب والدورة الدموية نظرا لضغط باقي الأعضاء الموجودة في الجانب الأيمن على القلب الموجود في الجانب الأيسر، ما يجعل عمله صعبا خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

ويضيف، أن النوم على الجانب الأيمن هو أفضل وضعية سليمة لنوم صحي ومريح دون أضرار على الصحة، لهذا يجب تجنب النوم على البطن ومراقبة وضعية نوم الأطفال وتحذيرهم من وضعية النوم على البطن.