شعر

29 مارس 2023

الفروة الحساسة.. إليك أسباب حدوثها وطرق علاجها

فروة الرأس الحساسة من المشكلات المزعجة التي تثير إحباط كثير من النساء؛ نظرا لارتباطها ببعض الآثار الجانبية، التي من ضمنها الشعور بحرقان، وطراوة وتقشر بالجلد.

ولحسن الحظ أن هناك بعض الطرق التي يمكن للمرأة الاستعانة بها في سبيل مواجهة تلك المشكلة، ومعالجتها والحيلولة دون حدوثها، وهو ما نبرزه بشكل أكبر في السطور التالية.



ما هي أسباب الفروة الحساسة؟

قد تحدث حساسية الفروة نتيجة عدة أسباب من ضمنها الضغط العصبي، والتغيرات الهرمونية، والأمراض أو الالتهابات، ونقدم فيما يلي أبرز الأسباب التي تقف وراء تلك المشكلة:

الضغط العصبي

من المعروف للكثيرين أن الضغط والتوتر يلحقان الضرر بالجسم والصحة؛ إذ يتسببان في إفراز الهيستامين، الذي يؤدي بدوره إلى إصابة الفروة ومناطق جلدية أخرى بالحكة.

حروق الشمس

التي ثبت أنها تتسبب هي الأخرى في إصابة فروة الرأس بحالة من التهيج والحساسية.

مشكلات الفروة

حال كانت هناك إصابات مسبقة ببعض مشكلات الفروة كالقشرة، أو التهاب الجلد الدهني، أوالصدفية، أوالتهاب الجريبات أو الأكزيما، ستتزايد احتمالات إصابة الفروة بحساسية.

أخبار ذات صلة

ألوان صبغات شعر مبتكرة تزيدك تألقًا في ربيع 2023

ردود الفعل التحسسية

قد يتسبب رد فعل تحسسي تجاه أحد منتجات الشعر في إصابة فروة الرأس بالحساسية.

التغيرات الهرمونية

هناك ملاحظات كثيرة تؤكد أن الفروة تصاب بالحساسية وقت الدورة الشهرية؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة في هذا الوقت من الشهر، فضلا عن غيرها من التقلبات الهرمونية التي تحدث لها وقت الحمل، وبعد الولادة وعند دخول سن اليأس.

تسريحات الشعر المحكمة

ثبت أيضا أن مثل هذه التسريحات قد تؤدي على المدى البعيد لإصابة الفروة بمشكلة الحساسية.

وضعيات النوم

تبين أن النوم في وضعية غير جيدة هو أمر قد يصيب الفروة بحساسية.

أمراض المناعة الذاتية

ثبت أنه يمكن لأمراض المناعة الذاتية الموجودة مسبقا مثل تساقط الشعر الندبي (التندب)، أوالحاصة الندبية أو الثعلبة البقعية أن تتسبب في الإصابة ببعض المشكلات المرتبطة بالحساسية مثل تساقط الشعر، الالتهاب، الاحمرار، التندب أو الوخز في الفروة.



الالتهابات والأمراض المعدية

ثبت أن أي إصابة تطال الرأس، بما في ذلك القمل، ستؤدي لإصابة الفروة بحكة وحساسية.

ما هي العلامات الدالة على إصابة الفروة بحساسية؟

تتفاوت العلامات الدالة على الإصابة بحساسية في فروة الرأس على حسب السبب، غير أنها تشمل الشعور بحكة، وحرقان، وتقشر، واحمرار، وضيق، ووجع أو وخز.

وأحيانا قد لا تكون هناك علامات ظاهرة، ولا يشتكي الشخص إلا من شعور بالانزعاج وعدم الراحة.

أخبار ذات صلة

تألقي بأسلوب شعر "ديسكو كيرلز" على طريقة بيلا حديد

كيف يمكن معالجة الفروة الحساسة؟

يمكن معالجة الفروة الحساسة منزليا باستخدام منتجات العناية بالشعر التي توجد بها نسبة قليلة من المواد الحافظة المضافة، العطور والكبريتات. ويمكن لتلك المنتجات أن تساعد على منع التهيج، خاصة لو كانت البشرة حساسة.

كما يمكن للمنتجات المضادة للميكروبات أن تساعد في علاج حالات القشرة التي تتراوح في حدتها من خفيفة إلى معتدلة.

وأخيرا ينصح الخبراء والباحثون بضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص من أجل فحص الحالة عن قرب وتشخيصها حال استمرت الأعراض واستمر معها شعور الانزعاج.