شعر

10 أبريل 2024

تعرّفي على مميزات الشعر الأحمر الطبيعي

تشير التقديرات إلى أن نسبة من يولدون بشعر أحمر من سكان العالم تترواح بين 1 إلى 2% فقط، وغالبيتهم من أصل أوروبي شمالي. تاريخيًا لحق الاضطهاد أصحاب الشعر الأحمر وتحديدًا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر في أوروبا حينما كانت تُطارد النساء ذوات الشعر الأحمر للاعتقاد أنهن ساحرات، ويتم إحراقهن فقط لأن لديهن شعرًا أحمر، وصولاً إلى القرن التاسع عشر عندما منع هتلر الرجال الزواج من ذوات الشعر الأصهب.

لاحقًا تغيّر الوضع تمامًا فصار الناس مفتونين بالشعر الأحمر، وتغنى به الكتّاب والشعراء.  



علميًا، يمتلك الأشخاص ذوو الشعر الأحمر الطبيعي امتيازات عدة منها متغير من جين MC1R، والذي يُعتقد أنه مسؤول عن شعرهم الفريد، على الرغم من أن الجينات الأخرى قد تؤثر على لون الشعر الأحمر أيضًا. بالإضافة إلى مزايا أخرى، بعضها أتى نتيجة أبحاث ودراسات نتعرف عليها في السطور التالية.



أكثر كفاءة في إنتاج فيتامين د

لا يحتاج أصحاب الشعر الأحمر الطبيعي إلى الكثير من ضوء الشمس لإنتاج مستويات وظيفية من فيتامين د، ووفقًا لدراسة أجريت العام 2020، ينتج الأفراد ذوو الشعر الأحمر تركيزات أعلى من فيتامين د مقارنة ببقية السكان، أي أنهم لا يحتاجون إلى قضاء الكثير من الوقت في الشمس، لأن أجسامهم تنتج فيتامين د من خلال وسائل أكثر كفاءة من غير ذوي الشعر الأحمر، الذين يحتاجون إلى مستويات أعلى من التعرض للضوء لتوليد كمية صحية من فيتامين د.

 يشير الباحثون إلى أن الشعر الأحمر يمكن أن يكون مفيدًا وراثيًا، لا سيما أن أكبر عدد من أصحاب الشعر الأحمر يقيمون في أيرلندا والمملكة المتحدة وهو الجزء من العالم الذي يقضي معظم العام محرومًا من ضوء الشمس الكافي.



إحساس أقل بألم الجلد

يتمتع أصحاب الشعر الأحمر بإحساس متغير وراثيًا بالألم يمنحهم ميزة واضحة على الآخرين، على سبيل المثال، يُظهر أصحاب الشعر الأحمر حساسية أقل فيما يتعلق بالجلد، مما يعني أنهم أقل حساسية تجاه الإحساس بالوخز أو اللسع على الجلد، وذلك وفقًا لدراسة أجريت العام 2011 ونشرت في المجلة الإسكندنافية للألم. مما يجعل الأمور أسهل بكثير على النساء عندما يبدأن جلسة إزالة الشعر بالشمع. وفي الوقت نفسه من الصعب استجابة أصحاب الشعر الأحمر للتخدير العام مثلاً وقد يحتاجون إلى جرعات أعلى من المسكنات.



مزايا صحية إضافية

أصحاب الشعر الأحمر لا يمتلكون قوى خارقة كما ذكرت الأساطير وهم يتمتعون بنفس القدر من المناعة ضد المشكلات الصحية مثل نظرائهم من غير ذوي الشعر الأحمر. ومع ذلك، فإن وجود الشعر الأحمر يقدم مزايا صحية تعتمد على قدرته على إنتاج  الفيتامين د، حتى في البيئات منخفضة الإضاءة.

وتشير الدراسات مثلاً إلى أن التهاب المفاصل أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، كما أن نقص هذا الفيتامين مرتبط بحالات أخرى كسرطان البروستات أو الاكتئاب والقلق، إلا أن أصحاب الشعر الأحمر قد يكون لديهم فرصة أقل للإصابة بالحالات المرتبطة بعدم كفاية فيتامين د.



الأكثر شعبية

الشعر الأحمر الداكن المثير إلى البني الترابي المحمر هو أحد ألوان الشعر الأكثر شعبية في ربيع 2024. يعد اللون الأحمر مرغوبًا للغاية نظرًا لارتباطه بالعاطفة والحب، ومعلوم أن لون الشعر يلعب دورًا كبيرًا في جاذبية الشخص، سواء اعترفنا بذلك أم لا، وغالبًا ما يُنظر إلى أصحاب الشعر الأحمر على أنهم يتمتعون بكفاءة عالية.



مظهر أكثر شبابًا

عدا عن كل ما تقدم، فهناك حقيقة أساسية وهي أن الشعر الأحمر يعد سمة جذابة، على الأخص لأنه يميزكِ بين الآخرين، وتأكدي أن أصحاب الشعر الأحمر يظلون استثناءات حتى مع تقدمهم في السن، لأنهم يتخطون عجلة الألوان التقليدية ويتجهون مباشرة إلى اللون الأبيض، بدلًا من أن يتحول إلى اللون الرمادي مع مرور الوقت، يقود هذا الاتجاه البعض إلى الاعتقاد بأن أصحاب الشعر الأحمر يتقدمون في العمر بشكل أبطأ، ويحافظون على مظهر أكثر شبابًا.

أخبار ذات صلة

اكتشفي سرّ تغذية الشعر ولمعانه مع ماسك بذور الكتان