شعر

6 يوليو 2022

الشعر المنفوش.. لم يحدث وكيف تتعاملين معه؟

تعاني كثير من النساء من مشكلة "نفش" أو تجعد الشعر، ولا يكون بوسعهن التعامل مع الأمر بسهولة، وهو ما يجعلهن يبحثن عن حلول وأفكار يسعين للتعامل بها مع تلك المشكلة.

وما يجب عليك معرفته هو أن التأقلم على أسباب الشعر المنفوش قد يساعدك على اكتشاف إستراتيجية مثلى للاستعانة بها في مواجهة خطر الإصابة بتلك المشكلة من الأساس.

ما أسباب "نفش" الشعر رغم استخدام منتجات كثيرة؟



علقت على ذلك داني ايفرسون، خبيرة تصفيف الشعر في دينفر بالولايات المتحدة، بقولها إن التجعد ينتج عن إصابة الشعر بالتلف والجفاف، مضيفة أن تجنبه هو أمر يرتبط بترطيب الشعر أثناء وبعد الاستحمام في الدش وتقليل العادات المسببة للجفاف والتلف.

ما الذي يسبب نفش الشعر؟



قد ينتج النفش عن الجفاف الذي يؤدي لإصابة الطبقة الخارجية للخصل بالتهتك، علما بأن تلك الطبقة الخارجية هي الطبقة التي توفر الحماية للخصل من تأثيرات العوامل الخارجية.

وأوضحت داني هنا أنه حين يصاب الشعر بجفاف، فإن الطبقة الخارجية للخصل تتفتح وتصير قاسية وشائكة، ويميل أصحاب الشعر المجعد لأن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والتجعد، لأن الشعر المجعد يكون أكثر جفافا، ولا يكون بمقدور الزيوت الطبيعية التي تفرزها الفروة أن تمر عبر الخصل كما يكون الحال مع خصل الشعر الناعم.

وهناك بعض عادات تصفيف الشعر من الممكن أن تتسبب أيضا في حدوث مشكلة نفش الشعر. فمثلا لو كنت تصبغين شعرك كثيرا، فالأرجح أنه سيكون أكثر عرضة للإصابة بالتجعد، لأن المواد الكيميائية الموجودة في الأصباغ تستنزف الرطوبة من الشعر بمرور الوقت. كما يمكن لتكرار استخدام التصفيف الحراري أن يصيب الشعر بتجعد، وذلك لأن مكواة التصفيف عادة ما تجفف الشعر وتلحق به التلف والتجعد بصورة مباشرة.

وعلى عكس ما قد تتصورينه، فإن كثرة غسل شعرك بالماء قد يضره أكثر مما يفيده، فبينما تتوقعين أن يساعد ذلك على زيادة ترطيبه، فإنه في الحقيقة قد يصيبه بالتجعد والجفاف، لأن كثرة الماء تُجَرِّد الشعر من زيوته الطبيعية وتصيب الخصل والفروة بالجفاف.

وأخيرا يمكن أيضا للعوامل البيئية أن تتسبب في إصابة الشعر بالتجعد؛ إذ تؤدي الرطوبة لتفتح طبقة الخصل الخارجية، وهو ما يحول الخصل مع الوقت لتصير شائكة وقاسية.

وقال الباحثون إن الرطوبة في البيئات الرطبة قد تتسبب في إجهاد صحي، وهو الاجهاد الذي يحدث حين يمتص الشعر قدرا كبيرا من الرطوبة، ما يؤدي لانتفاخ الطبقة الخارجية للخصل، ومن ثم إصابة الخصل نفسها بالتجعد، وهو السيناريو الذي يمكن تجنبه بوضع بعض الزيوت على الشعر لتقليل كمية المياه التي تقوم الخصل بامتصاصها.

كيف يمكنك معالجة كل سبب من أسباب تجعد الشعر؟



- تجنب غسل الشعر كثيرا وتجنب الوقوف لفترات طويلة تحت ماء الدش الساخنة.

- تجنب الإفراط في تقشير فروة الرأس حتى لا يتم تجريد الفروة والخصل من الزيوت الطبيعية.

- إدراج ماسك تنعيم للشعر في روتين الاستحمام الذي تتبعينه.

- الاهتمام بالتعامل مع الشعر برفق فور الخروج من تحت الدش، وينصح بعدم تجفيفه بمنشفة جافة، والأفضل أن تتركيه يجف بشكل طبيعي في الهواء للحد من تعرضه للتلف.
- حال الرغبة في استخدام التصفيف الحراري، يجب عليك استخدام بعض المنتجات التي تحد من التلف، وكذلك، لا مانع من الاستعانة ببخاخ واق من الحرارة للحماية من التلف.