شعر

6 يونيو 2022

هل زيت الخروع هو سر نمو الشعر؟

يتوافر العديد من المنتجات والطرق التي يقال إنها فعالة فيما يتعلق بتعزيز نمو الشعر وزيادة طوله وحيويته. لكن مع إقدام النساء على تجربة الكثير منها على أمل تحقيق تلك الغاية، فإنهن يُصدمن غالبا بواقع مختلف، من خلال النتائج النهائية التي يحصلن عليها.
ومع هذا، ربما سبق لك أن سمعت بطريقة أو بأخرى عن الخواص الإعجازية لزيت الخروع؛ بشأن قدرته على إنماء الشعر وتعزيز صحته وحيويته. ويمكنك بعمل بحث سريع على الانترنت أن تكتشفي مدى فعالية هذا الزيت، لكن ما قد يشغلك أو يثير اهتمامك أكثر الآن هو السند العلمي وراء قدرته على تحفيز نمو الشعر.
ما هو زيت الخروع؟ وما هي فوائده؟




هو زيت نباتي يستخلص من حبوب الخروع وهو مصدر غني بالمغذيات. ورغم أن مصدره الأصلي في شرق إفريقيا الاستوائية، إلا أنه يستخدم على نطاق واسع في الهند، وجزر الهند الغربية لأغراض طبية وتجميلية.
ويتسم زيت الخروع عادة بلونه الأصفر النقي أو الشاحب، ما لم يكن مستخلصا من خلال التحميص أو الغليان، فحينها يكون لونه أسود.
وأوضح باحثون أن زيت الخروع عبارة عن حمض دهني طويل السلسلة، ومعروف أن الأحماض الدهنية توفر البروتينات والمغذيات الأساسية لبصيلات الشعر، وتمنع إصابتها بالالتهاب.
وإلى جانب ذلك، فهو يتسم بخواص أخرى، من ضمنها زيادة درجة لمعان الشعر ومرونة الخصل؛ نتيجة تغليفها من الخارج، بالإضافة إلى تزويد الشعر بخواص مضادة للميكروبات.
هل يعمل زيت الخروع على تحفيز نمو الشعر؟




لا توجد دراسات تؤكد أن زيت الخروع يزيد نمو الشعر بمقدار 1 سم في الشهر، وهو المقدار الذي تعتمده إدارة الغذاء والدواء كمعيار خاص بنمو الشعر. لكن في المقابل، هناك كثير من التجارب التي تؤكد بموجبها النساء عكس ذلك. وبالإضافة لذلك، يتكون 90 % من زيت الخروع من حمض الريسينوليك الدهني، المعروف بتحفيزه مستقبل Prostaglandin E2، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى تمدد الأوعية الدموية.
وعند وضع الزيت على الفروة، يؤدي تزايد تمدد الأوعية الدموية إلى زيادة تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات إلى جذور الشعر، التي تعتبر مراكز قوة بالنسبة للبصيلات.
ولهذا؛ أجمع الباحثون أن زيت الخروع يعمل بشكل غير مباشر على تحفيز نمو الشعر، حيث يحمي بصيلات الشعر من غزوات الخلايا والأنسجة الخارجية التي تدمر صحتها وحيويتها.
هل زيت الخروع آمن الاستخدام مع الرموش والحواجب؟




الإجابة باختصار "نعم"؛ فهو آمن بالنسبة للحواجب، لكن يجب التزام الحيطة والحذر عند محاولة وضعه على الرموش، وإن كان من الأفضل الرجوع إلى أخصائي بصريات من أجل استشارته قبل وضع هذا الزيت على مناطق قريبة من العين؛ تجنبا لأي أخطار محتملة.
ما الطريقة المثلى لوضع زيت الخروع على الشعر والفروة؟
رغم شيوع استخدام زيت الخروع، لكن هذا لا يعني أنه مناسب للجميع، ومن هنا تأتي أهمية عمل اختبار لاصقة قبل وضعه على فروة الرأس. وبعد التأكد من عدم تسببه في حدوث أية مشاكل، يوصي الخبراء والباحثون بضرورة إتباع الإرشادات والتعليمات التالية:
- بالنسبة للشعر المفرود الناعم إلى المتوسط
يمكن استخدام زيت الخروع كعلاج عميق لحماية أطراف الخصل (آخر بوصتين لثلاث بوصات). ويمكنك استخدامه كعلاج سابق للشامبو للمساعدة في الحفاظ على الشعر بلا تشابكات.
- بالنسبة للشعر المموج/ المفرد المتوسط إلى الكثيف
يمكن وضعه على كامل الرأس كعلاج مكثف يسبق خطوة وضع الشامبو، ويمكنك إضافة حرارة أو بخار من أجل تعزيز عملية الاختراق عبر الطبقة الخارجية لخصل الشعر.
- بالنسبة للشعر المموج إلى الفضفاض
يمكن مزج نقاط من زيت الخروع مع كريمات الترطيب خلال أشهر فصل الصيف الحارة.
- بالنسبة للشعر المجعد إلى الملفوف بإحكام




يمكن استخدامه عند الحاجة، إما كعلاج قبل الشامبو، أو علاج إضافي أو مرطب أسبوعي.
ما هو أفضل نوع زيت خروع يمكنك استخدامه؟
أفضل نوع هو زيت الخروع المعصور على البارد، ويمكن استخدامه على خصل الشعر، بينما يمكن لزيت الخروع الأسود أن يتم وضعه فقط على الفروة، لأقصى استفادة.
متى يتعين عليك تجنب زيت الخروع؟
من الأفضل أن تتجنبي استخدام زيت الخروع على شعرك إذا كنت تعانين من مشكلة القشرة.