شعر

5 يونيو 2022

كيف تعرفين إن كان شعرك ناعما أو رقيقا؟

ربما يصعب على أغلب النساء تحديد نوع شعرهن، وبالتالي لا يكون بوسعهن تحديد طريقة العناية المناسبة، التي يمكنهن إتباعها من أجل توفير أفضل حماية ممكنة لخصل الشعر.
ولعل ما يزيد ارتباكهن هو استخدام الخبراء مصطلحات متشابهة عند وصف أنواع الشعر، فمثلا في عالم الأمراض الجلدية، يتم استخدام كلمتي "الشعر الناعم" و"الشعر الرقيق" بشكل تبادلي؛ ما يجعل الأمور أكثر صعوبة عند محاولة معرفة نوع الشعر.
وهنا قد يطرح بعضهم هذا السؤال "هل هناك فرق بين النوعين؟"؛ وهو ما نحاول الإجابة عنه بالتفصيل من خلال المعلومات والتفاصيل التي يوضحها الأطباء فيما يأتي.
ما هو الشعر الناعم؟




الشعر الناعم يعني أن القُطر الفعلي للشعر رقيق، وما لك أن تعلميه هو أن الشعر الناعم أو الرقيق هو نتاج لبصيلات الشعر الصغيرة والضيقة التي تخلق جذعا رقيقا للشعر؛ ما يؤدي لظهوره بشكل ناعم وأملس، دون أن تكون له كثافة كبيرة بشكل عام.
ما هو الشعر الرقيق؟
الشعر الرقيق يشير إلى كثافته، أو عدد خصل الشعر في منطقة معينة لفروة الرأس، أو بمعنى آخر، هو كمية الشعر الموجودة على الفروة، وذلك هو الفارق بينه وبين الشعر الناعم.
الشعر الرقيق مقابل ترقق الشعر
 
بما أن ترقق الشعر يشير لفقدان كثافة الشعر على الفروة، فهذا يعني أن بصيلات الشعر الموجودة تصير أصغر، ما يؤدي لظهور شعر أنعم وأقصر أحيانا، وشعر أقل عموما. علما أن ترقق الشعر يحدث عند فقدان الشعر وعندما تقل كثافة الشعر على الفروة.
كيف تعرفين حال إصابة شعرك بترقق؟




من العلامات التي تبين لك حقيقة إصابة شعرك بترقق هو اتساع فارق الشعر وزيادة حجمه، أو حين تضطر للف الربطة على شعرك عدة مرات وقتما ترغبين في عمل ذيل حصان.
ويمكن للمصابات بترقق الشعر أن يبدأن في ملاحظة حدوث تغير بنوع الشعر الأساسي، فمثلا يصير ذيل الحصان أكثر ترققا، أو تقل لديهن كثافة الشعر عند غسله بالشامبو. ويمكن أن يلاحظن هذه المشكلة حينما تظهر فروة الرأس بشكل أوضح عند حدوث مشكلة الترقق، وكذلك في حالة استمرار مشكلة تساقط الشعر بصورة زائدة عن المعتاد.
تصفيف الشعر الناعم




لتضمني تصفيف الشعر الناعم على أفضل ما يكون، لك أن تعلمي أن الأمر كله متعلق بتعلم طريقة التعامل معه وطريقة تصفيفه بالشكل الصحيح. ويمكنك كذلك الاستعانة بمنتجات منقية مع تقشير البشرة بصورة شبه منتظمة للمساعدة على تحفيز البصيلات ونمو الشعر، ويمكنك الاعتماد على تسريحات شعر أقصر وأكثر حدة لجعل الشعر أكثر امتلاء.
تصفيف الشعر الرقيق
لا توجد قواعد معينة تلزمك باعتماد تسريحة بعينها لكون شعرك من النوع الرقيق أو لأنه مصاب بترقق، بل يمكنك اختيار التسريحة التي تشعرين أنها تناسبك، وهناك بالفعل عدة اختيارات يمكنك المفاضلة بينها للظهور بشعر ممتلئ وكثيف. لكن كقاعدة عامة لو كان شعرك رقيقا، فلك أن تعلمي أنه كلما كان الشعر أقصر، كان المظهر أفضل.
ولا داعي أيضا لاستخدام الأنسجة أو البخاخات الملونة لتمويه فروة الرأس بصورة يومية؛ لأن هناك أدلة تبين أن ذلك قد يسد بصيلات الشعر ويزيد من حالة الصلع الوراثي.
وأخيرا يُنصَح بتجنب وضع المنتجات الثقيلة على الشعر الرقيق؛ لأنها قد تثقله وتجعله أكثر تسطحا. ولزيادة كثافته، يوصي الخبراء بتنظيف الفروة والشعر بشكل جيد مع استخدام مرطبات خفيفة، كي تحققي هدفك في الأخير، وهو جعل الشعر ممتلئا قدر المستطاع.