شعر

6 أبريل 2022

منتجات لا ينصح بها خبراء العناية بالشعر.. وهنا بدائلها

رغم كثرة المنتجات المتوافرة بالأسواق للعناية بالشعر وتصفيفه، لكنك مطالبة في الوقت ذاته بأن تكوني انتقائية فيما تقررين شراءه، إذ يؤكد الخبراء أن هناك بعض الأشياء التي لا تحتاجين إليها في خزانة أدوات التجميل الخاصة بك، ويمكنك الاستعانة ببدائلها.

ونستعرض معك فيما يلي المنتجات الثلاثة التي أجمع كثير من الخبراء على أنك قد لا تكونين بحاجة لها فعليا، وكذلك البدائل التي يجدر بك اقتناؤها والاستفادة منها في المقابل.

وتلك المنتجات هي:

الشامبوهات المزودة بكبريتات Sulfate





الخبراء لا يوصون أبدا باستخدام نوعية الشامبوهات التي تحتوي على كبريتات، لأن الكبريتات تتسبب في إزالة قدر كبير من الرطوبة والزيوت الطبيعة من الشعر وفروة الرأس، بالإضافة لدورها في بهتان لون الشعر وتجريد الخصل من اللمعان.

ولهذا، يُوصَى باستخدام الشامبوهات الخالية من الكبريتات، لكونها منظفات لطيفة تعنى بإزالة التراكمات وضمان تغذية الخصل. لكن الشيء المهم هنا هو التدقيق جيدا عند شراء أي شامبو موضح عليه أنه خال من الكبريتات، لأن هناك أنواعا تزعم ذلك على عكس الحقيقة، ولهذا فالأصح هنا هو مراجعة الأمر مع طبيب أو خبير متخصص لشراء نوع مضمون.

الوسادات القطنية





الخبراء بدؤوا يحذرون من تلك الوسادات بعدما ثبت أنها تمتص زيوت الشعر الطبيعية، وتترك الخصل جافة وهشة. ويجب أن تعلمي أنه من دون ذلك المستوى الإضافي من الترطيب والحماية، يمكن أن يحدث تقصف.

ولهذا ينصح الخبراء باستبدال تلك الوسادات بأخرى مصنوعة من الحرير أو الساتان، لأن تلك الأقمشة تحد من التقصف والتجعد، كما تتسم بكونها خفيفة الوزن وجيدة التهوية مقارنة بالوسادات القطنية.

المنتجات منتهية الصلاحية





يجب عليك التخلص من منتجات الشعر منتهية الصلاحية، تماما كما تفعلين مع منتجات المكياج والبشرة منتهية الصلاحية؛ لأن مثل هذه المنتجات قد تأوي بكتيريا تضر بالشعر. والقاعدة العامة التي يجب عليك العمل بها هي التخلص من أي منتج مفتوح بعد 36 شهرا.

ويبقى الأفضل والأصح دوما هو الرجوع لمصفف الشعر الذي تتعاملين معه كي يحدد لك أنسب المنتجات التي تلبي احتياجات شعرك لتوفري على نفسك الكثير.