شعر

19 فبراير 2022

نصائح لتفتيح الشعر بشكل طبيعي.. دون استخدام المبيضات

مللتِ من مظهرك وتريدين بعض التغيير؟ تفتيح شعرك خيار يمكن أن يكون ممتعا. لكن، بالإضافة إلى التكلفة الكبيرة للعملية، فإن القصص المخيفة التي سمعتِها عن مواد التبييض لا بدّ أنها ستجعلك مترددة في المغامرة؛ لأن المواد المستخدمة يمكن أن تؤدي إلى ضعف وهشاشة الشعر، وربما تساقطه.

إليك بعض الطرق الطبيعية التي سوف تعطيك شعرا ذا لون أفتح بدرجة أو درجتين، سواء كنت شقراء أو ذات شعر بني.

عصير الليمون



يعمل عصير الليمون على تفتيح الشعر، لكنه حمضي وقد يؤذيه. لذلك من الأفضل مزجه بالبلسم أو بزيت جوز الهند.

ضعي عصير الليمون الطازج في زجاجة رذاذ وأضيفي القليل من الماء لتخفيف الحموضة ثم اخلطيه بالبلسم أو زيت جوز الهند للترطيب. رشيه على رأسك بالكامل أو على الأجزاء التي تريدين تفتيحها. عرضي شعرك لأشعة الشمس لنحو 30 إلى 45 دقيقة قبل شطفه.

فيتامين سي



فعال بفضل حمض الستريك. إطحني أقراص فيتامين سي وأضيفيها إلى زجاجة رذاذ ورشي على شعرك. إنه يعطي لونا أفتح للشعر ويزيل تراكمات المعادن.

محلول الماء المالح



إذا قمت بتلوين شعرك بالفعل وترغبين في تفتيحه أكثر، اخلطي الماء بقليل من الملح ورشي شعرك وعرضيه لأشعة الشمس. مهما كان لون شعرك، فإن الشمس ستجعل لونه أفتح.

خل التفاح



يساعد خل التفاح في تفتيح الشعر بلطف، كما يساعد على إذابة الزيوت والبقايا المتراكمة في شعرك وفروة رأسك؛ ما يعزز نموه. اخلطي مقدارا من خل التفاح وستة مقادير من الماء ورشيها على شعرك. اتركي الخليط لمدة 15 إلى 30 دقيقة ثم اشطفيه جيدا.

ونظرا لأن خل التفاح ألطف على الشعر من عصير الليمون، يمكنك القيام بذلك مرتين في الأسبوع دون التعرض لخطر الجفاف أو الإضرار بشعرك. ولكن قد تضطرين لفعل ذلك عدة مرات للحصول على نتائج.

بيكربونات الصودا مع بيروكسيد الهيدروجين



الجمع بين هاتين المادتين يعطيك معجونا يمكن أن يثبت على شعرك ويعمل بطريقة سحرية، ويجعله أفتح بدرجة إلى درجتين، لكن عليك توخي الحذر بعدم وضع الكثير من هذه المادة على شعرك وعدم تركها لفترة طويلة

اخلطي كوبا من صودا الخبز مع ثلاث ملاعق كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين وضعي المعجون على شعرك، واتركيه لمدة 30 دقيقة للشعر الفاتح و45 دقيقة للشعر الأغمق.

قناع القرفة والعسل



لتفتيح الشعر البني درجة أو درجتين. إمزجي ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من القرفة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون لترطيب إضافي. اتركي الخليط لمدة نصف ساعة لإعطاء القرفة والعسل فرصة للاندماج وتنشيط المواد الفعالة. ضعي المزيج على شعرك وضميه معا، وغطيه بقبعة الاستحمام. اتركيه لمدة أربع ساعات على الأقل، أو طوال الليل، ثم اغسليه.

البابونج



يساعد على تجديد لمعان الشعر بسبب وجود مادة الفلافونويد، المادة التي تعطي النباتات لونها والموجودة في البابونج؛ ما يجعله مفتّحا فعالا للشعر.

قومي بنقع سبعة أكياس من البابونج لفترة من الوقت حتى يكون قويا وباردا أثناء استعماله. ضعي السائل في زجاجة بخاخ مع ملعقة صغيرة أو اثنتين من العسل. رشي السائل على شعرك واتركيه ينقع لمدة 30 دقيقة إلى ساعة كحد أقصى قبل الشطف. لا تتركيه أكثر من ساعة حتى لا يتسبب بجفاف شعرك.

ألا يمكنك تجنب التبييض؟



إذا كان لون الشعر الذي ترغبين به يستدعي التبييض، فعليك اللجوء لأخصائي متمرس لتطبيق المبيض بأقل الطرق ضررا واتخاذ الخطوات اللازمة للعناية بصحة شعرك.

في المحصلة، الانتباه لترطيب وصحة الشعر أمر جيد سواء كنت تريدين تفتيح شعرك بعلاجات منزلية أو في الصالون.