شعر

6 سبتمبر 2021

هذه التسريحات ضارة بشعرك.. تجنبيها

إن أكثر ما يشغل بال البنات والنساء هو الاستعانة بأفضل سبل العناية بالشعر، خاصة مع وفرتها وتنوعها الآن، لكن ربما لم يخطر ببالهن أن تكون هناك تسريحات ضارة بالشعر، غير أنها الحقيقة التي نبه إليها خبراء متخصصون مؤخرا.

والمشكلة هي أن بعضا من تلك التسريحات تحظى بشعبية ويتم استخدامها على نطاق واسع، وربما تُلحِق الضرر بالشعر دون أن تكون المرأة على دراية بالأمر، ولهذا، نستعرض فيما يأتي قائمة بتلك التسريحات التي ثبت أنها تلحق الضرر بالشعر:

تسريحة ذيل الحصان حال تكرارها كل يوم




إذ يرى الخبراء أن عمل نفس تسريحة ذيل الحصان كل يوم هو أمر من شأنه أن يزيد إجهاد المكان نفسه مرارا وتكرارا؛ ما يتسبب في تقصف خصل الشعر عند قاعدة ذيل الحصان. وربما ما يفاقم المشكلة هو سهولة عمل التسريحة وميل كثيرات للاستعانة بها عند الخروج من المنزل؛ إذ لا تأخذ من وقتهن أو جهدهن الكثير.

تسريحة الضفائر




رغم اعتمادها بمختلف درجات صعوبتها منذ آلاف السنين، لكنها بالفعل تسريحة محكمة للغاية، ولهذا يمكن أن تصيب الخصل بحالة من الإجهاد، التي تحدث نتيجة تعرض بصيلات الشعر لشد مستمر. والحقيقة أن تلك النوعية من الضفائر عادة ما تكون ضارة بالشعر على حسب مدى إحكام التسريحة أو مدى ثقل الضفائر. والفكرة هي أن الإجهاد الذي تتعرض له البصيلات يمكن أن يُضعفها ويؤدي لتساقط الشعر أحيانا.

تسريحة الرفع المبللة (Updo) 




ما يجب أن تعرفيه هنا هو أنه إذا كان لتسريحتي الكعكة وذيل الحصان المحكمتين أن يضرا بالشعر وهما مصففتان والخصل جافة، فما بالك بما قد ينجم عن تسريحة الأبدو التي تُصَفَّف والشعر مبلل؛ إذ يكون في أضعف حالاته، ما يجعله يترقق ويتساقط، لذا يشدد الخبراء على عدم ربط الشعر تحت أي ظرف من الظروف وهو مبلل.

تسريحة الكعكة




بينما تحافظ تلك التسريحة على أناقة وجمال مظهرك، لكنها قد تحظى ببعض التداعيات الوخيمة على صحة شعرك، لاسيما حال اعتمادها عند النوم. وما يجب معرفته هو أنه يجب تحرير خصل الشعر وعدم تقييدها بأي حال من الأحوال عند النوم؛ إذ اتضح أن تسريحة الكعكة يمكن أن تُحدِث تشابكات في الخصل عند النوم.

تسريحة الشعر المفرود




المشكلة في تلك التسريحة هي أنها قد تتسبب في تكسر روابط الشعر؛ إذ إن إخضاعه للتصفيف الحراري عدة مرات أمر قد يُغيِّر التركيب الجزيئي الداخلي للشعر.

التسريحات التي تعتمد على إطالات الشعر (اكستنشن)




يؤكد الخبراء أن استخدام تلك الإطالات والفشل في الاعتناء بها أمر قد يتسبب في إلحاق ضرر بالغ بخصل الشعر، والحقيقة التي يجب أن تعرفيها هنا هي أن الإطالات لا يمكن أن تكون مفيدة للشعر، حتى لو استعنتِ بأفضل أدوات التثبيت في العالم.

تسريحات الشعر المُعالَج بالألوان




ثبت أن تلوين الشعر يلحق الضرر بالفعل بخصل الشعر، وللحد من هذا الضرر قدر المستطاع، فإن الخبراء ينصحون باختيار لون قريب من لون شعر المرأة الطبيعي.

تسريحات الخصل الطويلة




رغم أنها قد تضيف لأناقة المرأة، لكن اتضح أن لها بعض التأثيرات الضارة بملمس الشعر؛ فالخصل الطويلة الثقيلة يمكن أن تصاب بترقق بسبب وزنها وقوة الجاذبية، ولهذا ينصح دوما بالمداومة على قص الخصل كل 8 ـ 12 أسبوعا للحفاظ على حيوية الأطراف ونضارتها، ومن ثم تجنب أي آثار ضارة لتلك التسريحات.