شعر

1 يونيو 2021

5 نصائح بسيطة للعناية بشعرك أثناء وبعد السباحة

جميع السيدات والفتيات بنتظرن فصل الصيف، الذي يعد الفصل المثالي للرحلات والذهاب للشاطئ أو برك السباحة، فالسباحة هي من أمتع الأنشطة الرياضية وأكثرها فائدة للجسم، إلا أن ماء برك السباحة دائماً ما تحتوي على كميات كبيرة من الكلور والمواد الكيميائية التي قد تتسبب في تقصف الشعر وجفافه.

لذلك سنستعرض في السطور المقبلة بعض الطرق التي تساعدك على العناية بالشعر أثناء وبعد السباحة، وذلك لتجنب تعرضه للتلف.

استخدام الزيوت




من اسوأ الأمور التي قد تفعلها الفتيات والسيدات هي السباحة بشعر جاف، لذلك قومي بوضع الزيوت على شعرك قبل السباحة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وذلك لحماية شعرك من المواد الكيميائية الضارة والكلور أثناء السباحة، كما أن الزيوت تقلل من تغلغل الكلور إلى الشعر، وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وتساعد على تجنب التشابكات.

ارتداء غطاء الرأس




تعتقد معظم السيدات أن ارتداء غطاء الرأس أثناء السباحة ليس ضروريا، خاصةً أنه لا يحمي الشعر من التعرض للماء بشكل كامل، إلا أن ذلك لا يعني أنه يمكنكِ الاستغناء عنه، لذلك ابحثي عن نوع جيد من أغطية الرأس، تساعدك في حماية شعرك من التعرض للكلور والمواد الكيميائية الضارة أو ماء البحر المالح.

استخدام الشامبو بعد السباحة مباشرة




إن أفضل طريقة تساعدك على التخلص من الكلور والمواد الكيميائية هي غسل الشعر بالشامبو بعد السباحة مباشرة، ويفضل اختيار شامبو طبيعي أو خالٍ من المواد الكيميائية، وذلك ليمنع جفاف شعرك، بل يساعدك على ترطيبه.

استخدام ماسك الترطيب العميق




يؤدي الكلور إلى جفاف الشعر، لذلك قومي باستخدام ماسك ترطيب عميق ليساعدك على استعادة العناصر الغذائية المهمة لشعرك، وهناك العديد من الماسكات الطبيعية التي يمكنكِ الاستعانة بها مثل زبدة الشيا، أو المايونيز والعسل، أو زيت الزيتون، أو الزبادي.

تمشيط الشعر بمشط ذي أسنان واسعة




تجنبي استخدام الفرشاة مباشرة بعد السباحة، واحرصي على استخدام مشط واسع الأسنان، وذلك لمنح شعرك فرصة لفك التشابك دون إجهاد وألم، واحتمال تكسره.