شعر

22 مايو 2021

هل السمن النباتي مفيد لشعرك فعلا؟

السمن النباتي، الذي يعرف أيضا بالزبدة المصفاة، هو زبدة يتم طهيها لإزالة أي بقايا من الماء. وتُترك مركبات الدهون والبروتين في الزبدة بمجرد تسخينها فوق 100 درجة فهرنهايت، ويمكن استخدام توابل ومكونات أخرى لإضافة نكهات مختلفة لها.

وكانت بداية ظهور ذلك السمن في الهند، حيث يتم استخدامه هناك في الوصفات الهندية بشكل تقليدي، كما أنه يحظى بخصائص علاجية، وفقا لأساسيات الطب الهندي القديم.

وهناك أدلة ترتكز على قصص وحكايات يتم تناقلها عبر الأجيال على أنه من الممكن استخدام السمن النباتي في تعزيز نمو الشعر وكثافته وترطيب فروة الرأس، لكن في المقابل، لا توجد إثباتات طبية لذلك، في حين ما تزال هناك بعض الأسباب التي تروج لإمكانية استخدام السمن النباتي في تعزيز صحة الشعر بناء على ما نعرفه.

وما يمكن قوله هو إنه لا توجد بحوث كافية لإثبات أو نفي الفوائد العديدة التي يروج لها الناس بخصوص جدوى السمن النباتي بالنسبة للشعر. ولهذا نجيب فيما يلي عن كثير من التساؤلات التي ربما تدور بأذهان كثيرين فيما يتعلق بهذا الموضوع.

هل يزيد السمن النباتي نعومة الشعر؟




قد يعمل وضع السمن النباتي على الخصل والفروة بشكل موضعي على جعل الشعر أكثر نعومة؛ لأنه مصنوع من زبدة ويحتوي على مضادات أكسدة نشطة يمكنها التصدي للسموم التي تجعل الشعر يبدو ثقيلا ويتسبب في إصابته بالتجعد. كما يحتوي هذا السمن على فيتامينات إي وإيه، المعروف عنهما أنهما يساعدان على ترطيب الشعر.

هل يزيد السمن النباتي كثافة الشعر؟




هناك أقاويل كثيرة تتحدث عن أن هذا السمن، الغني بالفيتامينات والبروتينات، يعمل على تعزيز كثافة الشعر، لكن لا توجد دراسات سريرية تثبت فعالية السمن بهذا الشأن.

هل يعزز السمن النباتي صحة فروة الرأس؟




يحتوي السمن النباتي على كميات كبيرة من فيتامين إي، الذي يستخدم في ترطيب الجلد والفروة، ومن هنا فهو من المكونات النشطة في كثير من منتجات العناية بالشعر والبشرة. لكن ما يجب معرفته هنا هو أنه لا توجد دراسات على نطاق واسع تؤكد أن السمن النباتي من الممكن أن يعزز صحة الفروة أو يعالج المشكلات التي تعانيها الفروة.

هل يعزز السمن النباتي نمو الشعر؟




الحقيقة أنه لا توجد أدلة على أن السمن النباتي يمكن أن يعمل على تسريع نمو الشعر.

الآثار الجانبية للسمن النباتي على الشعر




ربما تلاحظين حدوث الأشياء التالية عند وضعك ذلك السمن على شعرك وفروة رأسك:

- انسداد المسام بفروة الرأس أو ظهور حبوب بفروة الرأس.

- تساقط الشعر.

- تحول الشعر ليبدو زيتيا.

- تحول الشعر ليصير أكثر عرضة للتشابكات.

- صعوبة تصفيف الشعر.

- احتمال تعرضه للاحتراق حال تم استخدام أدوات التصفيف الحرارية بعد وضع السمن.

كيف يمكنك استخدام السمن النباتي لتعزيز صحة شعرك؟




ينصح البعض باستخدام السمن النباتي كقناع للشعر لضمان تحقيق أقصى استفادة منه.

كيف يمكنك استخدام السمن النباتي كعلاج موضعي للشعر؟


يمكنك تسخين بضع ملاعق كبيرة من السمن لمدة 10 ثوان أو أقل في الميكروويف، أو فرك اليدين بالسمن بين راحتي اليد لتدفئته، ومن ثم وضعه على الشعر مباشرة، لضمان التأكد من تغليف الفروة وأي خصل شعر متقصفة، ويمكنك ترك السمن على الشعر ما بين ساعة إلى ساعتين ويمكنك أيضا ارتداء قبعة استحمام في غضون ذلك حتى تسيطري على الوضع ولا تصير الأمور زلقة تماما على شعرك، وفور الانتهاء، يمكنك غسل شعرك بالشامبو والتأكد من شطفه بشكل جيد.

هل يمكنك تناول السمن بالفم لإفادة شعرك؟




يمكن القول إن إضافة السمن النباتي لنظامك الغذائي هو بديل شهي يمكن أن يغني عن الزبدة، لكن تناوله كمكمل لن يُحدِث على الأرجح فارقا ملحوظا في شكل شعرك.

هل يمكنك ترك السمن النباتي على شعرك من المساء حتى الصباح؟




لا توجد بيانات تؤكد أن ترك السمن على شعرك قد يلحق به الضرر، لكن يتعين عليك هنا معرفة نوع شعرك وقابلية احتفاظه بالزيوت قبل ترك السمن عليه كل هذه الفترة من المساء حتى الصباح، ولهذا ينصح بتجربة السمن كعلاج مؤقت لمدة ساعتين فقط.

فوائد صحية أخرى للسمن النباتي




يتميز السمن النباتي بفوائد صحية أخرى ليست مرتبطة بصحة الشعر مثل:

- يحتوي على دهون مشبعة قد تحد من الالتهابات.

- يحتوي على مضادات أكسدة تساعد الجسم على التصدي للجذور الحرة.

- لا يحتوي على اللاكتوز والكازين، اللذين يسببان أمراض الحساسية.