شعر

23 ديسمبر 2020

كيف تتخلصين من تكهرب الشعر؟

قد تواجه بعض النساء شعورا بالحرج خلال تواجدهن خارج المنزل بسبب مشكلة الشعر المتطاير الذي يبدو وكأنه "مكهرب"، حيث تحد تلك المشكلة من مقدار ثقتهن بأنفسهن بشكل كبير، ولا يكون بوسعهن فعل شيء ينقذهن من تلك المواقف.

ما الذي يسبب تلك المشكلة؟


يقول الباحثون إن هناك سببا علميا وراء حدوث تلك المشكلة، وهو تلامس وتنافر جسمان بنفس الشحنة، وهما في تلك الحالة السترة وخصل الشعر، حيث تحاول خصل الشعر أن تبتعد قدر المستطاع عن بعضها البعض. ولك أن تتذكري هنا ما كان يحدث عند محاولتك تقريب قطعتي مغناطيس سلبيتين أو إيجابيتين من بعضهما البعض، حيث كان يحدث تنافر، وهو نفس ما يحدث بالضبط مع خصل الشعر.

كما أن الجفاف يفاقم المشكلة، لذا إن لم يكن شعرك رطبا بالقدر الكافي أو إن لم تكن هناك رطوبة كافية في المكان الذي تتواجدين فيه، فستكونين أكثر عرضة لتلك المشكلة.

ما الذي يمكنك فعله لمنع مشكلة تكهرب الشعر؟




1- ترطيب شعرك بشكل جيد مع كل عملية غسيل، حيث يقول الخبراء إن إضافة قدر من الترطيب لخصل الشعر أمر من شأنه أن يساعد على تحييد الشحنات السابق ذكرها.

2- تجفيف شعرك بالطريقة المناسبة، حيث ينصح باستخدام منشفة من الألياف الدقيقة واستخدام مجفف شعر أيوني للمساعدة في تحييد أي شحنات موجبة في شعرك.

3- تشغيل جهاز لترطيب الجو عند النوم، لأنه يساعد بشكل كبير على الحد من تلك المشكلة.

ما هي الأشياء التي يتعين عليك تجنبها لأنها قد تسبب مشكلة تكهرب الشعر؟


1- الفرشاة أو المشط البلاستيك، وذلك لأن البلاستيك عبارة عن مادة غير موصلة وستزيد من خطر تعرضك لمشكلة تكهرب الشعر، والأفضل أن تستخدمي بدلا من ذلك فرشاة ذات شعيرات معدنية أو مشط خشبي واسع الأسنان.

2- المنتجات التي تحتوي على مكونات تجفيف، كأنواع معينة من الكحوليات قصيرة السلسلة مثل الإيثانول، كحول SD، الكحول المحوَّل، كحول البروبيل أو كحول الأيزوبروبيل، وهي المكونات التي توجد غالبا في بخاخات الشعر ومستحضرات الجل ويمكن أن تعمل على خشونة الطبقة الخارجية للشعر.

3- الملابس وقطع الإكسسوار التي تصنع من خامات صناعية، مثل الصوف، الحرير الصناعي أو البوليستر، والأفضل لك أن تستعيني بالمنتجات المصنعة من القطن الناعم.

هل هناك منتجات يمكن استخدامها لمقاومة مشكلة تكهرب الشعر؟




أبسط وأسرع الحلول هي المياه، حيث يمكنك بل يديك ببعض المياه ومن ثم نفضهما للتخلص من أي قطرات مياه زائدة ومن بعدها يمكنك التمليس بكلتا يديك على الشعر، ورغم سهولة هذا الحل، لكنه يبقى حلا مؤقتا. وان كنت تبحثين عن حلول طويلة الأمد، فيمكنك الاستعانة بأي من المنتجات التالية:

1- أي من منتجات تنعيم الشعر التي تُترَك على الشعر.

2- أي من منتجات تثبيت الشعر المرنة.

3- أي كريم أو معجون مرطب.

هل تفيد مناديل التجفيف في حل المشكلة فعلا؟


باختصار، نعم يمكنها أن تفيد، لكنها قد تفيد كحل مؤقت وليس دائمًا. ولهذا يوصي الخبراء باستخدام أي من المنتجات السابق ذكرها أو الاعتماد على مناديل التجفيف الصديقة لخصل الشعر عند السفر أو أثناء التنقل.