شعر

22 ديسمبر 2020

وصفات 9 أقنعة للشعر من زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند باستخداماته المتعددة، بدءًا من إزالة الماكياج وانتهاء بحفظ البيض، ولهذا، لا يجب أن تندهشي عند معرفة أنه قد يستخدم أيضا في تعزيز الجمال الطبيعي للمرأة، لاسيما الشعر، حيث أظهرت دراسات أنه يحظى بخصائص مضادة للبكتيريا، الفطريات والأكسدة، وأن كلها تفيد في علاج مشكلات الشعر الشائعة.

ونستعرض فيما يلي وصفات 9 أقنعة للشعر من زيت جوز الهند:

1- إن كانت خصل الشعر هشّة


يمكنك تجربة مزيج زيت جوز الهند وزيت الخروع، حيث يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من زيت الخروع. ثم يُقسَّم الشعر قبل وضع المزيج، ويترك لمدة تتراوح ما بين 15 لـ 20 دقيقة، أو يترك القناع طوال الليل، ويكرر الأمر من مرتين لثلاث مرات أسبوعيا لضمان الحصول على أفضل نتائج.

2- إن كانت خصل الشعر زيتية




يمكنك تجربة مزيج زيت جوز الهند وعصير الليمون، حيث يمكنك إذابة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند قبل تقليبها في ملعقة كبيرة من عصير الليمون. (وبشكل اختياري يمكنك إضافة زيت شجر الشاي للحصول على فوائد ترطيب وفوائد أخرى خاصة بمكافحة القشرة). ثم يوضع المزيج على الشعر جافا ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالماء ويستكمل روتين الشعر كالمعتاد. ويمكنك استخدام هذا القناع مرتين أسبوعيا لضمان الحصول على أفضل نتائج.

3- إن كانت هناك حكة بفروة الرأس


يمكنك تجربة زيت جوز الهند وجل الصبار، حيث يمكنك تقليب ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من جل الصبار. ثم يوضع المزيج على الفروة مع استهداف الجذور قبل توزيعه على بقية الشعر. ويترك القناع لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بماء فاتر ويستكمل روتين الشعر كالمعتاد. ويمكنك تجربة ذلك القناع من مرة إلى مرتين أسبوعيا ويمكنك تركه من المساء حتى صباح اليوم التالي لأفضل نتائج.

4- إن كانت خصل الشعر باهتة




يمكنك تجربة زيت جوز الهند وخل التفاح، حيث يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من خل التفاح قبل وضع الخليط على شعر رطب أو جاف. كما يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة و/أو الزيت العطري الذي تفضلينه لأن رائحة خل التفاح تكون قوية بعض الشيء. ويترك الخليط ما بين 15 لـ 20 دقيقة، ثم يشطف الشعر ويستكمل روتين الشعر كالمعتاد. ويمكنك استخدام ذلك القناع بهذا الشكل مرة واحدة أسبوعيا.

5- إن كانت خصل الشعر مجعدة


يمكنك تجربة زيت جوز الهند والأفوكادو، حيث يمكنك تقطيع حبة أفوكادو ناضجة إلى مكعبات صغيرة ثم هرسها في وعاء. وبمجرد أن يصير قوام الأفوكادو ناعما، يمكنك إضافة زيت جوز الهند والتقليب معا. ثم يوضع المزيج على شعر رطب أو جاف، والتأكد من تدليك الفروة به وتغطية كل الخصل. ويترك المزيج ما بين 15 لـ 20 دقيقة، ثم يشطف الشعر ويستكمل روتين الشعر بالشامبو والمنعم. ويمكنك استخدام هذا القناع من مرة إلى مرتين أسبوعيا.

6- إن كانت خصل الشعر جافة ومتجعدة




يمكنك تجربة زيت جوز الهند والموز، حيث يمكنك تقشير أصبع موز ناضج وتقطيعه ثم ضربه في خلاط، ثم تضاف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند قبل المزج سويا حتى يصير القوام ناعما. ثم يدلك الشعر بالمزيج ويترك ما بين 10 لـ 15 دقيقة، ثم يشطف ويستكمل روتين الشعر كالمعتاد، ويمكن استخدام ذلك مرة إلى مرتين أسبوعيا.

7- إن كانت خصل الشعر رقيقة


يمكنك تجربة زيت جوز الهند والبيض، حيث يمكنك مزج صفار بيضة وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند المذاب. كما يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل للحصول على ترطيب إضافي. ويخفق هذا كله حتى يصير القوام ناعما. ثم يمكنك تقسيم شعرك إلى أقسام ثم تضعي القناع على شعر مبلل وتغطيه بقبعة استحمام لتجنب تقطير البيض النيئ. ثم يترك المزيج ما بين 15 لـ 20 دقيقة، وبعدها يشطف الشعر بماء بارد. ويمكنك استخدام هذا المزيج مرة كل أسبوعين.

8- إن كانت خصل الشعر تالفة




يمكنك تجربة زيت جوز الهند والعسل، حيث يمكنك تسخين ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند والعسل في وعاء على الموقد. ثم تُخفّض الحرارة ويتم التقليب حتى يذوب القوام ويُنعّم، ويمكنك إضافة مزيد من زيت جوز الهند حال كان المزيج لزجا للغاية. ولك أن تتركي المزيج يبرد قبل وضعه على الشعر الرطب، ثم يترك القناع لمدة 40 دقيقة قبل شطفه بالماء والانتقال إلى الشامبو. ويمكنك استخدام القناع مرتين على الأقل أسبوعيا.

9- إن كانت خصل الشعر تعاني من كل ما سبق


يمكنك تجربة زيت جوز الهند وزيت الزيتون، حيث يمكنك خفق نصف كوب من زيت الزيتون مع كوب من زيت جوز الهند في وعاء قبل استخدام المزيج في تدليك الشعر. ثم يترك الخليط على الخصل والفروة لمدة تتراوح ما بين 30 لـ 45 دقيقة (أو حتى تركه من المساء لصباح اليوم التالي)، ثم يشطف الشعر وبعدها يستخدم الشامبو والمُنعّم. ويمكن استخدام القناع مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.