شعر

15 ديسمبر 2020

7 أمور يجب عليك معرفتها قبل تجربة إزالة شعر جسمك بالليزر

ربما تقرر بعض النساء، بعد سنوات من تجربتهن أساليب إزالة الشعر الزائد بأجسامهن بالشمع، الحلاقة والنتف، أن يلجأن لطريقة إزالة الشعر باستخدام الليزر. وهي الطريقة التي يفكرن بها لكونها واحدة من أكثر الطرق التي يُروّج لها فعالية.

لكن هناك بعض الأمور التي يتعين عليكِ معرفتها قبل اتخاذك قرار إزالة شعر جسمك الزائد باستخدام الليزر، ونستعرض فيما يلي أهم 7 أمور يجدر بك معرفتها، وهي:

1- عدم استخدام طريقتي النتف أو الشمع بشكل مسبق، حيث يؤكد الأطباء أن الليزر يستهدف الصبغة الموجودة في الشعر، لذا يجب أن يكون الشعر موجودا داخل البصيلات حتى يعمل. وبمعنى آخر، يمكن القول إن أفضل شيء هو تجنب النتف، إزالة الشعر بالشمع أو الخيط أو أي شيء يزيل جذر الشعر من البصيلة لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء العلاج بالليزر. ومع هذا، فلا مانع مطلقا من اعتماد الحلاقة قبل الخضوع للعلاج بالليزر، حيث ينصح الأطباء بإمكانية عمل ذلك قبل علاج الليزر بيوم، وذلك ليكون بمقدور الليزر التركيز بشكل أكثر دقة على البصيلات.

2- العلاج بالليزر لا يناسب كل أنواع الشعر، وذلك لأن الليزر يلتقط على الأرجح الصبغات الداكنة، أو الشعر الداكن، خاصة عندما تكون بشرة المرأة فاتحة اللون. وهناك أنواع خاصة من الليزر تكون آمنة الاستخدام على أنواع البشرة الداكنة. لكن حال كانت خصل الشعر فاتحة اللون، فقد لا تظهر النتائج، وذلك لأن الليزر لا يستهدف الشعر نفسه، وإنما الصبغات الموجودة بداخله، ولهذا لا يحتوي الشعر الفاتح (مثل الشعر الأشقر، الأحمر أو الرمادي) على قدر كافٍ من الصبغات ليتم اكتشافه.

3- تجنب التعرض للشمس بشكل مسبق، حيث يقول الباحثون إنه يفضل أن تتجنب المرأة التعرض للشمس لمدة شهر قبل الخضوع للعلاج بالليزر، حيث إن البشرة التي تدبغها الشمس توجد بها صبغات أكثر وتكون قريبة على صعيد اللون من الشعر، وهو ما يجعل من الصعب على الليزر التمييز بين الشعر والبشرة، وهو ما قد يتسبب في بعض الأحيان في افتقار العلاج بالليزر للفعالية المطلوبة في نهاية المطاف.

4- إزالة الشعر بالليزر ليس إزالة نهائية، حيث يجب معرفة أن العلاج بالليزر هو علاج حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء لتقليل كثافة الشعر بشكل دائم وليس لإزالة الشعر بشكل دائم، وهو ما يجب معرفته من البداية حتى تكون النتيجة وفق التوقعات.

5- العلاج بالليزر ليس إجراء وحيدا، بل قد ينطوي على علاجات عديدة أخرى، خاصة عند استخدامه مع أنواع شعر ليست في طور النمو، حيث تكمن هنا المشكلة، ولهذا قد يضطر الأطباء بعد علاج الليزر إلى تكرار الجلسات لعلاج بصيلات الشعر التي تدخل مرة أخرى في مرحلة نمو دورة الشعر، علما بأن متوسط دورة إزالة الشعر بالليزر يتراوح بين 3 لـ 10 جلسات، حسب لون الشعر والبشرة.

6- حدوث تهيج بعد علاج الليزر أمر طبيعي وقد يستمر لبضعة أيام، وربما يمكن أن تلاحظ المرأة حدوث تورم بسيط حول مناطق بصيلات الشعر، وهو ما يجب معرفته.

7- إزالة الشعر بالليزر إجراء باهظ الثمن للغاية، حيث يمكن أن تتكلف الجلسة الواحدة في المتوسط ما بين 150 إلى 500 دولار، على حسب المنطقة المراد معالجتها.