شعر

7 ديسمبر 2020

زيت طبيعي يحمي شعرك من البهتان والأطراف المتقصفة

لا شك أن الزيوت المرطبة تعد من الركائز الأساسية في أي روتين خاص بالعناية بالشعر أو البشرة. وربما نعرف بطبيعة الحال عديد الأنواع الشهيرة مثل زيت أركان المغربي وزيت براكاكسي، لكن ربما لم يسمع أغلبنا عن زيت المورينجا واستخداماته التي يمكن الاستفادة منها في تعزيز صحة الشعر وحمايته من البهتان.

ويعد زيت المورينجا من الزيوت القديمة؛ إذ تعود استخداماته إلى آلاف السنين، وهو زيت متعدد الأغراض، ويمكن استخدامه في كل شيء بدءا من العناية بالبشرة وحتى الطبخ.

ويشتق من بذور شجرة تعرف باسم المورينجا أوليفيرا، وهي شجرة موطنها جبال الهيمالايا، لكنها تزرع أيضا في الهند، هايتي وأجزاء من أفريقيا ( إثيوبيا، كينيا والصومال).

ما هو زيت المورينجا؟


تقول طبيبة الأمراض الجلدية، لوسي شين، إن من أروع الأمور عن زيت المورينجا هو أنه يشتق من نبات مقاوم للجفاف؛ ما يعني أنه حتى في غياب المطر، تبقى أشجار المورينجا قوية ويكون بمقدورها تحمل ظروف الجفاف. وأضافت شين "كما تحتوي بذور أشجار المورينجا على كمية كبيرة من الزيوت، المغذيات ومضادات الأكسدة، ونتيجة لمزاياه التي لا تنتهي بالنسبة للشعر، البشرة والجسم، يعتبر زيت المورينجا من العناصر ذات الشعبية في مجال التجميل وطب الجلدية".

فوائد زيت المورينجا بالنسبة للشعر




يجب في البداية معرفة أن زيت المورينجا يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك، حمض البالميتوليك، حمض اللينوليك، الفيتامينات ومضادات الأكسدة. وعلقت هنا طبيبة الأمراض الجلدية، بورفيشا باتيل، بقولها "يعمل زيت المورينجا بشكل جيد حين تُدَلَّك به فروة الرأس؛ فهو يتمتع بخواص مضادة للالتهابات تساعد على تقشير الفروة وترطيبها جيدا، كما أنه يحتوي على زنك يفيد في إنتاج الكيراتين، وهو ما يمكن أن يساعد على تقوية الشعر؛ إذ إنه يعمل كواق ومرطب".

ولفتت شين أيضا إلى أن زيت المورينجا يعزز لمعان الشعر ويحميه من أضرار أشعة الشمس وبهتان اللون ويجعله أقوى، مضيفة "كما أنه مرطب طبيعي لخصل الشعر اللامعة، بفضل اشتماله على أعلى مستويات من حمض البيهينيك الطبيعي، كما أنه يحاكي الزيوت الطبيعية التي تفرزها أجسامنا؛ ما يقلل من فرص حدوث تهيج".

اعتبارات نوع الشعر


بينما يمكن لأي نوع شعر أن يستفيد من هذا الزيت الرائع، فإن الاستفادة الكبرى تعود على صاحبات الشعر الجاف، الهش أو المصبوغ، لاسيما وأنه مصدر غني بأحماض أوميجا-3 الدهنية، التي تحبس الرطوبة وتساعد على تعزيز نمو الشعر، فضلا عن إمكانية استخدامه في تدليك الفروة لمحاربة القشرة أو جفاف الفروة وتقشرها.

هل السعر يفرق؟




علقت باتيل على ذلك بقولها "كما معظم الزيوت والمستخلصات، لا شك أن درجة نقاء الزيت قد ترتبط بمعدل سعر أعلى، لكن في ظل عدم وجود تنظيم بشأن الجودة والمبيعات بالنسبة للزيوت والمستخلصات، فقد تختلف كل عبوة عن غيرها في التركيز. وللتأكد من جودة المنتج، يمكنك فحص لون الزيت وقراءة قائمة المكونات، وقد تندهشي إذا علمت أن هناك علامات تضيف قليلا من زيت المورينجا في تركيبة العبوات التي تبيعها في بعض الأحيان وقد لا تضيفه من الأساس في أحيان أخرى".