شعر

27 نوفمبر 2020

ماذا يحدث لشعرك عند نقص فيتامين B12؟

هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر بما فيها العوامل الوراثية ونقص الفيتامينات وأهمها فيتامين B12 الذي يعتبر عاملًا حاسمًا في تقوية الشعر ومنع تساقطه.

وأشارت دراسة صحية نشرت في لندن الى أن فيتامين B12 يقوي الشعر لأنه يساعد على امتصاص الحمضيات الامينية التي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على قوة بصيلات الشعر والتي في حال نقصها تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل متواصل.

ولفتت الى أن فيتامين B12 يحافظ أيضًا على وظائف الجهاز العصبي في الجسم وله دور في إنتاج الحمض النووي بالإضافة إلى المحافظة على صحة كريات الدم الحمراء ما يساعدها على توفير الأكسجين بكميات كافية للأنسجة بما فيها بصيلات الشعر.

وقالت الدراسة: "في حال حدوث نقص في فيتامين B12 في الجسم فإن ذلك يؤدي إلى خلل في وظائف كريات الدم الحمراء ما يعيق وظيفتها في توفير الأكسجين للأنسجة في الجسم وبالتالي تباطؤ تدفق الأكسجين إلى بصيلات الشعر ما يؤدي إلى ضعفها."

وأضافت: "إن ضعف بصيلات الشعر يؤدي إلى وجود خلل في وظائفها ما يتسبب بدوره بتساقط الشعر بشكل مستمر في معظم الأحيان وهذا يحدث عادة عندما يعاني الشخص من حالة تسمى بفقر الدم الخبيث ما يعني أن الجسم يصبح غير قادر على امتصاص فيتامين B12 من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين."



ووفقًا للدراسة فإن أعراض فقر الدم الخبيث تشمل التعب الشديد ونقص الطاقة وضعف العضلات واضطراب الرؤية والمزاج السيئ وتساقط الشعر من فروة الرأس.

وأشارت إلى أن هناك أسبابًا أخرى لنقص فيتامين B12 ما فيها عدم تناول أطعمة غنية بفيتامين "د" أو تناول أدوية تمنع امتصاص فيتامين B12 مضيفة أن الأطعمة الغنية بفيتامين B12 تشمل الدجاج والكبد والبيض وأسماك السلمون وسمك القد والحليب والحبوب المدعمة وحليب الصويا والخميرة.

وبالنسبة للأشخاص النباتيين أو هؤلاء الذين يعانون من صعوبة في امتصاص فيتامين B12 أوضحت الدراسة أنه بإمكان مكملات هذا الفيتامين تعويض النقص في الجسم وتلافي حدوث أنيميا تؤدي إلى تساقط الشعر.

إلا أن الدراسة نبٌهت من أن قدرة الجسم على امتصاص فيتامين B12 من المكملات الغذائية تعتبر محدودة إلى حد كبير مشددة على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أية مكملات يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية التي يتناولها الشخص.