شعر

25 أكتوبر 2020

ما هي الأطعمة التي تزيد من لمعان شعرك؟

لا شك أن كثيرا من النساء يعتمدن على تسريحات شعرهن في تحسين مظهرهن وتعزيز ثقتهن بأنفسهن، وإذ يبحثن عن أفضل الطرق التي تعينهن على تحقيق تلك الغاية، لاسيما حال كانت المرأة من النوع الذي يداوم على حضور الفعاليات والمناسبات.

ويعتبر النظام الغذائي من أبرز هذه الطرق التي يمكن أن تفيد في تعزيز صحة الشعر وزيادة لمعانه بطريقة تنعكس على شعور المرأة العام بالثقة والاعتزاز بالنفس.

ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز الأطعمة التي تفيدك في زيادة لمعان شعرك:

- البيوتين، وهو فيتامين مهم جدا بالنسبة للجسم، لذا ينصح باتباع نظام غذائي متوازن يشتمل على نوعية الأطعمة الغنية بذلك الفيتامين، مثل البيض، اللوز والأفوكادو.

حمض الفوليك والحديد

يساعدان في تصنيع كريات الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين لفروة الرأس وخلايا بصيلات الشعر لتعزيز نمو الشعر. ومعروف أن السبانخ من أغنى الأطعمة بحمض الفوليك والحديد، ولهذا ينصح بالاهتمام بتناولها.

البروتين



يلعب دورا محوريا بالنسبة لنمو جميع الخلايا، وبخاصة الخلايا المرتبطة بالشعر. ومعروف أن الشعر يستمد قوامه من بروتينات تسمى "الكيراتين"، ويؤدي نقص البروتين للكيراتين إلى بطء نمو الشعر وكذلك ضعف وهشاشة الخصل. ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبروتين الدجاج واللحم البقري الخالي من الدهون، ويمكن أيضا للنباتيين أن يركزوا على أطعمة مثل العدس، التوفو وفول الصويا.

فيتامين سي

يستخدم في تكوين الكولاجين، الذي يعد من الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة بصيلات الشعر لضمان نموها ومنعها من التقصف. ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي ينصح بها الفلفل الحلو، البرتقال والطماطم.

فيتامين A

 يعزز نمو الخلايا، ويساعد بالتبعية على تحسين نمو الشعر بشكل كبير. كما أنه يساعد الجسم على إنتاج الزهم، الضروري لتغذية فروة الرأس والشعر والحفاظ عليهما. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين A البطاطا، الجزر، السبانخ واللفت.

الزنك



يساعد على استعادة ونمو أنسجة الشعر عن طريق تحسين المناعة العامة في الجسم. ومن الأطعمة الغنية بعنصر الزنك السلطعون، المحار وكذلك الرخويات.

أحماض أوميغا-3 الدهنية

تعود بالنفع على خصل الشعر، وتتميز بخواصها المضادة للالتهابات، ولهذا فهي تساعد على فتح بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر. ويمكنك الاعتماد على الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة أو الجوز وبذور الكتان.

البروكلي

ثبت أنه يفيد بشكل كبير في علاج تلف الشعر وتقوية الخصل، لاسيما وأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يساعد على انقسام الخلايا.

نبات نبق البحر



يعد من أنواع التوت الآسيوي، وهو مصدر غني بأحماض أوميغا-7 إس، مركب البيتا كاروتين وفيتامين سي، وكلها عناصر تعزز الشعر وتزيده لمعانًا.

الكالسيوم

يفيد الشعر أيضا، إلى جانب دوره المهم بالنسبة للعظام، ويمكنك التركيز هنا على بعض الأطعمة، التي من بينها الجبن، الزبادي، التوفو وكذلك الملفوف.