شعر

31 أغسطس 2020

10 علامات تظهر على شعرك تنذرك بمشاكل صحية

بعيدا عن تأثير الشعر على المظهر العام للمرأة، ودوره الكبير في تحسين الشكل، طالما كانت هناك رعاية كبيرة بالخصل والمداومة على تغذيتها وتنظيفها بصورة مستمرة، فقد أوضح خبراء أن هناك علامات قد تظهر على الشعر وتنذر بمشكلات صحية.

ونستعرض فيما يلي 10 من أبرز هذه العلامات التي يتعين عليك الانتباه لها:

1- تقصف الأطراف

وهي العلامة التي تدل على احتمال معاناتك من مشكلة الجفاف وعدم وجود قدر كاف من المياه في جسمك، حيث تشير خبيرة تصفيف الشعر، جاسيندا سميث، إلى أن الماء يشكل ما يقرب من 25 % من وزن خصلة الشعر الواحدة.

2- حدوث حكة في فروة الرأس

وهي العلامة التي تدل على نقص عنصر الزنك في الجسم، حيث يشير خبير العناية بالشعر، فيليب كينجسلي، إلى أن الشعر يحتاج لمزيج من الفيتامينات، المعادن وغيرها من العناصر اللازمة بشكل أساسي لنمو الشعر.

3- ظهور الشيب في الشعر بشكل سابق لأوانه

وهي العلامة الدالة على نقص فيتامين بي 12 في الجسم، حيث يشير هنا خبير العناية بالشعر، كارثيك كريشنامورثي، إلى أن انخفاض مستويات فيتامين بي 12 يسبب فقدان لون الشعر الأصلي، ولمنع ذلك، ينصح بالتركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين بي 12 مثل التونة والسملون، أو الاستعاضة عوضا عن ذلك بتناول مكملات فيتامين بي 12 الغذائية.

4- ظهور قشرة في فروة الرأس

وهي العلامة الدالة على اتباع نظام غذائي غير متوازن، ولهذا ينصح بضرورة الاهتمام بتقليل نوعية الدهون السيئة في النظام الغذائي، وخصوصا الشوكولاته ومنتجات الألبان، لضمان الحد من ظهور مشكلة القشرة.

5- جفاف الشعر

وهي العلامة الدالة على حدوث تغيرات هرمونية في الجسم، حيث يؤكد خبير الشعر، روبن ليفن، أن الاختلالات الهرمونية تحظى بتأثيراتها على الشعر.

6- تساقط الشعر

وهي العلامة الدالة على نقص الحديد بالجسم، حيث ينتج عن ذلك شعور بتعب، ضعف وتساقط للشعر، ولهذا يجب الاهتمام في تلك الحالة بالتركيز على الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل السبانخ ولحوم البقر المتغذية على الأعشاب.

7- ترقق الشعر وتساقطه نتيجة مشكلة في الغدة الدرقية

وهو الأمر الذي ينصح فيه بالرجوع إلى الطبيب المعالج على وجه السرعة للخضوع لاختبار دم يكشف الحقيقة.

8- حدوث مشاكل بالشعر نتيجة وجود آثار جانبية لبعض الأدوية التي ربما تتناوليها

وهي المشاكل التي قد تصل إلى حد تساقط الشعر بشكل مؤقت، ومن أبرز تلك الأدوية التي قد تضر بالشعر مضادات الاكتئاب، مضادات التخثر وبعض المنشطات.

9- إصابة مناطق بالرأس بالصلع

وهي العلامة الدالة على الإصابة بداء الثعلبة، الذي يهاجم فيه الجهاز المناعي بصيلات الشعر، ما ينتج عنه تساقط الشعر على هذا النحو.

10- بهتان أو ضعف الشعر

وهي العلامة الدالة على كثرة التعرض لأشعة الشمس أو لقدر كبير من المواد الكيميائية، وهو الأمر الذي يجب الانتباه إليه والتعامل معه بحذر.