شعر

28 مايو 2017

علماء يتوقعون حلاً قريبًا لمشكلة الصلع

اكتشف فريق من العلماء الأمريكيين السبب الرئيسي للصلع بالصدفة وهو اكتشاف ثوري قد يتيح التوصل إلى طريقة لعلاج هذه المشكلة التي حيرت العلماءعلى مدى عقود.

وكان العلماء يعاينون الدور الذي تلعبه الخلايا المعروفة ب خلايا "تريجز" وهي خلايا مضادة للالتهابات في الجسم وتحمي صحة الجلد بشكل عام عندما توصلوا إلى طريقة لإزالة هذه الخلايا من جلد الفئران بشكل مؤقت.

وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية فإن العلماء في "جامعة كالوفورنيا" قاموا بحلق شعر الفئران لمراقبة تأثيرات إزالة الخلايا قبل أن يلاحظوا تطور غير متوقع وهو أن الشعر لم ينبت مرة ثانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق اكتشف بأن الشعر يمكن أن ينبت مرة أخرى في حال وجود خلايا "تريجز" مكانها.

وقال البروفسور مايكل روزنبلوم أحد أعضاء الفريق :"في حال سقوط شعرة من شعرنا فإن البصيلة تعاود النمو مرة ثانية وكان الاعتقاد أن سبب ذلك هو عملية تتعلق بجذور الخلايا لكننا اكتشفنا أنها تتعلق بوجود خلايا تريجز والتي بدونها لا ينمو الشعر".

وبحسب تقرير للفريق فإن أي خلل في خلايا تريجز قد يؤدي إلى مرض نقص مناعة الجلد الذي يتسبب بسقوط الشعر وبحالات الصلع بشكل عام.

وقال البروفسور روزنبلوم إن مزيدا من الأبحاث في هذا المجال قد يؤدي إلى اكتشاف علاج سقوط الشعر ودور خلايا تريجز في منع الصلع ومعالجة جروح فروة الرأس.