تمارين رياضية

24 يناير 2023

ما هي طريقة التنفس SKY؟ وكيف تفيدك في تخفيف نوبات القلق؟

لو تبحثين عن طرق مختلفة تعززين بها شعورك بالهدوء والاسترخاء وتتخلصين من خلالها من أي قلق لديك، فربما عليك بتجربة طريقة تنفس جديدة تعرف اختصارا بـSKY، أو يوجا سودرشان كريا، وسنوضح لك فيما يأتي مزيدا من المعلومات عن تلك الطريقة.

ما هي تلك اليوجا؟





يوجا سودرشان كريا (SKY) هي منظومة لمجموعة ممارسات تنفسية مهمتها تخفيف مشاعر القلق والتوتر. وتبدأ تلك الممارسات بطريقة تعرف بتنفس أوجايي مهمتها تضييق الحلق مع أخذ نفسين إلى أربعة أنفاس في الدقيقة، ثم تعقبها طريقة باستريكا، وهي سلسلة من الشهيق والزفير السريع بمعدل 20 نفسا في الدقيقة الواحدة.

وتكون هناك ثلاث جولات، مدة كل جولة دقيقة واحدة، ثم يعقب ذلك تنفس طبيعي بين الجولات. ثم يقوم الممارسون بترديد كلمة "أوم" ببطء 3 مرات. وأشار الباحثون إلى أن ممارسات تلك اليوجا التنفسية هي ممارسات متطورة مهمتها تحسين مستوى التنفس والانتقال به من 20 نفسا بالدقيقة لـ 80 نفسا في الدقيقة؛ ما يسهم في تخفيف القلق.

فوائد يوجا SKY





أظهرت دراسة نشرت نتائجها في العام 2021 في مجلة "اليوجا الدولية" أن يوجا SKY التنفسية تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، تقليل الإجهاد التأكسدي والمساعدة في تخفيف اضطراب ما بعد الصدمة المرتبط بجائحة "كورونا".

كما ثبت من دراسة أخرى أجريت عام 2017 أن تلك اليوجا تساهم كذلك في تقليل أعراض الاكتئاب بعد مرور ثمانية أسابيع على ممارستها. واتضح أيضا أنها تحد من التوتر، القلق والاكتئاب، وتبين أن فعالية تأثيراتها قد تظهر حال ممارستها 30 دقيقة يوميا.

تأثير يوجا SKY على الجسم





قال باحثون إن تلك اليوجا قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من القلق ولا يمكنهم الاستفادة من تأمل التركيز الكامل للذهن؛ لأنه يركز على ملاحظة الأفكار من دون إصدار أحكام، وهو ما قد يؤدي إلى تصاعد حدة الأفكار المقلقة، وبالتالي لن يفيدهم في شيء.

أما تمارين يوجا SKY فتعمل في المقابل على توجيه انتباه الشخص إلى التنفس، بدلا من الأفكار، وهو ما يساعده بصورة أو بأخرى على التخلص بسلاسة من هواجس القلق.

وتابع الباحثون بقولهم إن ممارسات يوجا SKY تعمل بصورة فعالة على تحسين معدل ضربات القلب، آلية الشهيق والزفير، تحفيز الجهاز العصبي اللاإرادي وتحسين وظائف الدماغ، وهو ما يساعد بالتبعية على تحسين مستوى الهدوء واليقظة وتخفيف التوتر.