تمارين رياضية

27 أكتوبر 2022

تعلمي كيف تخففين ألم الإمساك بتمارين اليوغا

رغم اعتماد بعض النساء على تمارين اليوغا في التخلص من نبات القلق والتوتر والحد كذلك من آلام الظهر، لكن الجديد الذي ربما تسمع به كثيرات للمرة الأولى هو أن هناك بعضا من تمارين اليوغا يمكنها أن تساعد في التخفيف من ألم نوبات الإمساك.

والشيء المميز في تلك التمارين هو أنها تحظى بدرجة فعالية كبرى في مواجهة أعراض الإمساك، الذي يصيب الكثيرين منا، خاصة في ظل شيوع متلازمة القولون العصبي.

وبينما قد تساعد المياه والألياف في التخفيف نوعا ما من ألم الإمساك، لكن في بعض الأحيان تكون أجسامنا بحاجة لدفعة إضافية، تساعدها على الاستشفاء من هذا الألم سريعا.

وهنا يأتي دور اليوغا، وفق ما أكدته ليندساي مونال، خبيرة ومدربة اليوغا المعتمدة، حيث قالت "بصفتي معلمة يوغا ممارسة، أرى أن اليوغا يمكن أن تساعد في علاج أي مرض، فمعظم الأعراض التي نعانيها تكون ناتجة عن نمط حياة أو نظام غذائي غير متوازن أو عن التعرض لضغط زائد.

وهنا يمكن لليوغا أن تساعد في توعيتنا بأجزاء أجسامنا التي ربما نتجاهلها، سواء ونحن نقضي حاجتنا في الحمام أو لو كنا خارجه، وعبر هذا الوعي، يمكننا العمل لتعزيز شعورنا بالراحة، في الحمام وخارجه".

ونستعرض فيما يأتي 3 تمارين يوغا يمكنها التخفيف بفعالية من حدة ألم الإمساك:

التمرين الأول: Apanasana





وهو التمرين الذي يعرف بـ"وضعية الحركة لأسفل"، وهي أولى وضعيات اليوغا التي تتبادر للأذهان عند التفكير في حلول للحد من آلام الإمساك. وهي وضعية بسيطة ويسهل تنفيذها، إذ لا تتطلب منك سوى ضم ركبتيك إلى صدرك خلال استلقائك بجسمك على ظهرك.

التمرن الثاني: Jathara Parivartanasana





لحسن الحظ أنه يسهل عليك الانتقال من الوضعية الأولى إلى تلك الوضعية بكل سلاسة، فقط كل ما عليك هو ضم ركبتيك قدر المستطاع والدفع بهما ناحية اليمين. وإذا لم تشعري بالراحة من تقريب ركبتيك من بعضهما بهذا الشكل، فيمكنك وضع بطانية أو وسادة بينهما. وحاولي في الوقت ذاته أن تُبقِي الكتف المقابلة مستقرة على الأرض، وحينها ستشعرين بأثر التمرين عبر تلك الوضعية بطول العمود الفقري بأكمله.

التمرين الثالث: Salamba Bhujangasana





بعد الوضعية السابقة، يمكنك أن تقلبي جسمك وتتخذي وضعية أبو الهول، فهي وضعية التمرين الثالث، الذي يدعم انحناء الظهر. ويمكنك اتخاذ تلك الوضعية بجعل وجهك مقابلا للأرض أو السجادة، ثم تحريك مرفقيك مباشرة تحت كتفيك أو أمامهما قليلا.

ثم اضغطي لأسفل على ساعديك لترفعي جسمك لأعلى مع سحب لوحي كتفيك معا والقيام بإنزال ظهرك. ثم اضغطي على الأجزاء العلوية لقدميك، ساقيك وفخذيك لأسفل على السجادة لحين الوصول إلى منطقة انحناء الظهر. وحاولي ألا تفرغي وزنك في أسفل ظهرك، بل اعملي بوعي على توزيع منحنى هذا الانحناء عبر كامل العمود الفقري.