تمارين رياضية

22 مايو 2021

فوائد استعمال أقنعة الوجه المخصصة لممارسة التمارين الرياضية

إن لم يكن قد سبق لك مشاهدة أو استخدام قناع الوجه المخصص لممارسة التمارين الرياضية، فقد تتساءلين (ما الذي يمكن أن يدفعني للقيام بنفس الشيء عند ممارسة الرياضة؟)

والفكرة من وراء استخدام تلك الأقنعة، التي تعرف أيضا بأقنعة الارتفاعات أو أقنعة التدريب على الارتفاعات، هي محاكاة الظروف التي تكون عليها الأجواء في الأماكن المرتفعة من أجل إجهاد الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

ونوه باحثون بهذا الصدد إلى أن استخدام تلك الأقنعة أمر من شـأنه أن يساعد على زيادة الأداء البدني وتحقيق أهداف صعبة بشكل متزايد. وأضاف الباحثون أن تلك الأقنعة تختلف عن الأقنعة الجراحية وعن أقنعة N95، وهي مصممة بطريقة تجعل كل من يرتديها يشعر بأن جسمه بدأ يتكيف على نقص الأكسجين، ليعمل القلب والرئتان بجهد أكبر.

ونستعرض فيما يأتي أبرز الفوائد التي يمكن أن تعود على الجسم من وراء ارتداء تلك الأقنعة:

بناء القدرات الهوائية



يؤكد الباحثون أن تلك الأقنعة تساعد على تمكين الجسم من الحصول على الحد الأقصى من الأكسجين، وإن أوضحوا أن النتائج المرتبطة بهذا الأمر ما تزال متفاوتة ومتباينة.

بناء وظائف الرئتين



يقال أيضا إن تلك الأقنعة تساعد على تحسين وظائف الرئتين بشكل كبير، وإن نوه الباحثون إلى أنهم ما يزالون بحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث من أجل التأكد من هذا الأمر.

يستحضر حالة نقص الأكسجة في الدم



وهي الحالة التي يمكن أن يعيشها الإنسان عند التواجد في أماكن مرتفعة، ولا تزال الدراسات جارية بهذا الخصوص لاستكشاف تأثيرات الأقنعة بهذا الجانب وكذلك تداعياتها الصحية.

هل أقنعة الوجه المخصصة لممارسة التمارين الرياضية آمنة على الصحة؟



قد يكون هناك اختلاف حول مدى فعالية تلك الأقنعة، لكن يبقى من الضروري تذكر أهمية عامل الأمان. والحقيقة أنه ورغم أن مستخدمي تلك الأقنعة قد يستفيدون منها على صعيد تحسين قدرات الرئة، لكنهم في الوقت نفسه قد يتعرضون لبعض الآثار الجانبية، التي من بينها: دوار، دوخة، إعياء، قلق وكذلك شعور بحالة من عدم الارتياح.

كيف يمكنك استخدام تلك الأقنعة؟



حال كنت تخشين من تأثير ذلك القناع على صحتك، فعليك أن تستشيري الطبيب أولا، أما إن كانت صحتك جيدة، ولا تعانين من أية مشاكل، فعليك الالتزام بالخطوات التالية:

1- تأكدي من مقاس القناع، وأنه مريح عند ارتدائه مع الأنف والفم.

2- ابدئي ببطء ولا داعي للتعجل، والأفضل أن ترتديه وتبدئي بممارسة أنشطة بسيطة.

3- ضعي في اعتبارك زيادة تدريباتك المعتادة قبل ارتداء القناع.

4- اهتمي بضبط الصمامات، ويمكنك اختيار مستوى منخفض لحين استكشاف ردة فعلك.

5- انتبهي لما تشعرين به؛ إذ يمكنك إزالة القناع حال شعورك بدوخة أو دوار.