تمارين رياضية

29 أكتوبر 2020

لا ينصحونكِ بممارسة تمارين البطن كل يوم.. إليك ما يقوله المدربون

إذا كنت تعتقدين أن تمرينك لا يكتمل من دون بعض تمارين البطن، فأنت لست وحدك، فالكثيرون يعتقدون أنه يجب التعامل مع عضلات البطن كمجموعة عضلية يجب تمرينها يوميا.

ولكن وفقا لنيت فيليسيانو، رئيس التدريب في واحد من أكبر النوادي الرياضية في مدينة نيويورك، ليست هناك حاجة لممارسة تمارين البطن بشكل يومي، بل إن ذلك قد يؤدي لآثار عكسية.

أهم شيء يجب أن نتذكره حول تمرين عضلات البطن هو أنه يجب معاملة عضلات البطن مثل عضلات الجسم الأخرى، إذ لا ينبغي تدريب عضلات البطن كل يوم إلى درجة الإرهاق الشديد،. يقول فيليسيانو أن الأمر يصبح خطيرا وقد يأتي بنتائج عكسية إذا واصلت القيام بتمارين لعضلات البطن وأنت تشعرين بالألم؛ لأن العضلات الأخرى، كعضلات ظهرك، ستكون هي في نهاية المطاف من يقوم بمعظم العمل أثناء تمارين البطن إذا أصبحت تشعرين بالألم، وهذا سيزيد من خطر الإصابة.

في الوقت الذي يرى فيه فيليسيانو أن إجراء تمرين لعضلات البطن كل يوم سيؤدي إلى ضرر أكثر مما ينفع، فهناك طريقة يمكنك من خلالها تدريب عضلات البطن بشكل دائم دون أي عواقب سلبية. إن القيام ببعض تمارين البطن في كل مرة تتمرنين فيها أمر جيد تماما، فإذا كنت تذهبين إلى صالة الألعاب الرياضية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، فإن عليك القيام بتدريب عضلات البطن من 5 إلى 10 دقائق فقط من مدة التمرين، كما أن عليك أن تمنحي نفسك يوما للراحة بين أيام التمرين؛ لأن عضلات البطن تحتاج إلى وقت للتعافي، تماما مثل باقي أجزاء جسمك.

قد تبدو بضع دقائق من تمارين البطن بضع مرات في الأسبوع وكأنها شيء قليل ولا فائدة لها، لكن ذلك بالفعل يكفي والسبب في أن عضلات البطن تتطلب القليل من الوقت في التمرين هو أنك عندما تمارسين التمارين بانتظام، فإنك تدربين عضلات البطن بشكل كافٍ دون أن تدركي ذلك، فالعديد من التمارين الأخرى التي تقومين بها تعمل على تدريب البطن أيضا، لذلك لا تحتاجين إلى أداء تمارين مخصصة لعضلات البطن لفترة طويلة جدا، بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال التدريب المتنوع الذي لا يقتصر على نوع واحد، فإنك لن ترهقي جسمك، كما ولن تملي من الروتين أبدا.

بالإضافة إلى الحد من التدريبات التي تركز على عضلات البطن، يمكنك أيضا تبديل تمارينك يوميا من خلال التركيز على أجزاء مختلفة من عضلات بطنك عن طريق تمرين عضلات البطن السفلية في يوم والعضلات العلوية في يوم آخر، كما أن عليك القيام بهذه التمارين في النهاية وليس في البداية؛ لأنك لا تريدين إجهاد عضلات بطنك قبل القيام بالتمارين الأخرى.

تذكري أنه عندما يتعلق الأمر بعضلات البطن فإن القليل يكون أحيانا أفضل من الكثير.