تمارين رياضية

16 يوليو 2020

هل للتعرق علاقة بالتخسيس وفقدان الدهون؟

للتعرّق الناجم عن الرياضة والأنشطة المنزلية الأخرى التي تقومين بها فوائد جمّة، منها فتح مسامات الجسم والتخلص من بعض سمومه وجعل البشرة تبدو متوهجة وصافية، هذا بالإضافة الى المساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التبخر.

لكن إن اعتقدتِ، مثل الكثيرين، أن التعرق يشكل مؤشرا جيدا على مقدار الوزن المفقود فعليك تغيير رأيك؛ فالأجسام، علميًا، تختلف عن بعضها: فالبعض لديهم غدد عَرقية أكثر من غيرهم، لذلك فالأشخاص الذين يتعرقون كثيرا لا يعني أنهم يفقدون دهونا أكثر.

هذه المعلومة عرضها موقع "وومنز هيلث" (صحة المرأة) مبينا أن التعرق ما هو إلا فقدان للماء وليس فقدان الدهون، ومن ثم فأي فقدان واضح للوزن سيكون مؤقتًا حتى تناول كوب الماء القادم، حسبما شرحته كارين أوستن مؤسسة أكاديمية للياقة البدنية.

التعرق المفرط



على الرغم من أن التعرق طبيعي تمامًا وله فوائده، إلا أن فرط التعرق وهو ما يسببه النشاط المفرط للغدد العرقية، ليس بالأمر المريح، خاصة إن كان يؤثر أيضًا على القدمين والرأس وأجزاء الجسم الأخرى.

لذا إن لاحظت إنك تعانين من هذه الحالة من خلال تعرقك المفرط، وإن تسببت لك بالتوتر فمن الأفضل استخدام مضادات التعرق التي أثبتت فعاليتها عند الاستخدام المنتظم.

كما يُنصح باختيار المستحضرات الصحية والخالية من الألومنيوم وبعض المواد الكيماوية الضارة.

الدكتور دافيد بانك وهو طبيب أمراض جلدية، ينصح باستخدام البوتكس لعلاج التعرق الشديد تحت الإبط وكفي اليد؛ فالبوتكس الذي يستخدم علاجًا للوجه، يمنع تكوّن خطوط التجاعيد على الوجه، ومن ثم يمنع إطلاق المادة الكيماوية التي تفرزها غدد العرق.