ريجيم

29 ديسمبر 2021

حمية البحر الأبيض المتوسط الخضراء.. كيف تتبعينها؟

سعيا لإنقاص الوزن وصحة القلب انتشرت حمية البحر الأبيض المتوسط، ومن المرجح أنكِ تعلمين أنها تتكون من الخضراوات والفواكه وزيت الزيتون والحبوب الكاملة وأحيانا المأكولات البحرية، وقد تكونين قد اتبعتِها في مرحلة من المراحل.
وللعلم فقد نشر موقع "ليف سترونغ" أن هناك نسخة جديدة مشابهة أطلق عليها اسم حمية البحر المتوسط الخضراء، ويُقال إن فائدتها أكثر من القديمة.
على أية حال بين النسختين القديمة والجديدة من هذه الحمية اختلاف والقرار بالطبع متروك لكِ.

ما هي الحمية الجديدة؟


وفقا إلى قائمة الدراسات حول هذه الحمية فإن نمط الأكل مشابه جدا للنظام الغذائي التقليدي مع بعض التعديلات الصغيرة التي تجعله أكثر صداقة للبيئة "أكثر خضرة" وربما أكثر صحة.
هذا النظام يلغي تناول اللحوم الحمراء والمُعالجة نهائيا، وينصح بتناول الشاي الأخضر ونوع معين من المخفوقات الخضراء. كما أنه لم يتم تسويقه حتى الآن ويتم تنفيذه فقط في بيئة بحثية.

مكونات حمية البحر الأبيض المتوسط الخضراء





يقيد النظام الغذائي التقليدي تناول اللحوم الحمراء والمعالجة إلى بضع مرات في الأسبوع. في حين يمنع النظام الجديد تناولها بتاتا وتحل الدواجن والأسماك محل لحوم البقر والضأن.
ويستدعي هذا النظام أيضا تناول كوبين من الشاي الأخضر وحفنة من الجوز مع جرعة يومية من النباتات الخضراء يسمى دقيق الماء الآسيوي، وهو نوع من النباتات المزهرة المعروفة بالأسماء الشائعة "المساحيق المائية".
وينمو هذا النبات على سطح أجسام المياه العذبة الهادئة، مثل البرك والبحيرات والمستنقعات. هو نبات صغير جدًا بيضاوي الشكل من دون أوراق أو سيقان أو جذور. جسم النبات، هو عبارة عن سعفة خضراء شفافة، يبلغ عرضه أقل من ملليمتر، وهذه حسب وزارة الزراعة الأمريكية ووفقا لدراسة أجريت في يناير 2021.

أغذية يُنصح تناولها وأخرى تجنبيها


3 - 4 أكواب شاي أخضر و28 غراما من الجوز مع الكثير من الخضار والبقوليات أو السمك أو الدواجن، والفاكهة وزيت الزيتون مصدر رئيسي للدهون.
وينصح البرنامج بتجنب أغذية مثل اللحوم الحمراء كلحوم البقر والضأن واللحوم المصنعة مثل السجق واللحوم الباردة والدهون المشبعة مثل الزبدة.

إيجابيات حمية البحر الأبيض المتوسط الخضراء





هذا النظام قريب جدا مما يسمى بالنظام الغذائي النباتي. وأظهرت البيانات الإحصائية أن الأشخاص الذين يتبعون هذه الأنواع من خطط الأكل عادة ما يكونون أكثر صحة من نظرائهم الذين يأكلون اللحوم: ضغط الدم لديهم أفضل، ولديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ووزنهم أقل، وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية.
كما وجدت دراستان بعض الفوائد الأخرى منها تقلص محيط الخصر أكثر من نصف بوصة لمن اتبع هذا النظام لمدة ستة أشهر مقارنة بمن اتبع النظام التقليدي.
كما وجدت أن تناول حمية البحر المتوسط الخضراء لمدة ستة أشهر ساعد البالغين على خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم مقارنة بمن اتبع نظاما غذائيا صحيا قاسيا، علاوة على تحسن صحة الكبد. هذا مهم؛ لأن الزيادة في دهون الكبد مرتبطة بمجموعة من الأشياء غير الصحية، مثل انخفاض مقاومة الأنسولين، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، وتنوع ميكروبيوم الأمعاء.

سلبيات حمية البحر الأبيض المتوسط الخضراء


لا توجد عيوب كثيرة، إن وجدت، في حمية البحر الأبيض المتوسط الخضراء. الخداع الحقيقي الوحيد هو مكمل طحلب البط وهو فصيلة فرعية من النباتات المائية المزهرة، والمعروفة باسم طحالب البط، أو عدس الماء، أو العدسات المائية. فهي تطفو على سطح المياه العذبة والأراضي الرطبة أو تحتها مباشر، كما لأنه غير متوفر على نطاق واسع.
يعتبر البروتين النباتي الصالح للأكل - الذي طعمه مثل الجرجير - مصدرًا لكل من البروتين النباتي ودهون أوميغا 3 المفيدة لك. ولكن نظرًا لصعوبة العثور على طحلب البط مقارنة بالبروتينات النباتية الأخرى، يمكنك جني فوائد غذائية مماثلة من مساحيق البروتين التي تحتوي على القنب أو الشيا أو الكتان - كل منها يوفر البروتين ودهون أوميغا 3.
ونظرًا لأن حمية البحر الأبيض المتوسط هي نسخة من نظام غذائي نباتي، فهي صحية لأي شخص تقريبًا، وهناك فوائد مدعومة من الأبحاث لمحيط الخصر والقلب والكبد.