ريجيم

26 يونيو 2021

هذه الوجبة الخفيفة تساعدك على منع الكرش

الدهون الحشوية، والمعروفة أيضًا باسم دهون البطن، تحاصر أعضاء حيوية في الجسم؛ ما يعني أنه من الضروري تقليلها من خلال ممارسة الرياضة وتجنب الأطعمة غير الصحية.

وإلى جانب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، فإن الدهون الحشوية تعرضك لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وغيرهما من الحالات التي تؤثر على الأوعية الدموية بحسب دراسة نشرت في مجلة القلب الأمريكية الأسبوع الجاري.



وقالت الدراسة: "لذلك فإن التخلص من الدهون الحشوية ضروري لاستمرار الحياة... وحتى التعديلات الصغيرة على نمط حياتك يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الدهون الحشوية".

وأشارت الدراسة إلى أن اختيار وجبة خفيفة يومية تتكون من 1.5 أونصة من اللوز بدلاً من الكعك عالي الكربوهيدرات، عند تناولها كجزء من نظام غذائي صحي شامل، يمكن أن يقلل من علامات ومسببات أمراض القلب والشرايين مثل الدهون الحشوية.



ولفتت إلى أن نتائج تجربة طبية أجرتها أخيرا وهي الأولى من نوعها أظهرت فوائدا كبيرة لتناول اللوز في تقليل دهون البطن والساق.

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى تقليل الدهون الحشوية، فإن تناول الوجبات الخفيفة التي تشمل اللوز أدى أيضًا إلى تحسين مستويات الكوليسترول الجيدة.

وأوضحت أن التجربة التي أجراها الباحثون في جامعة ولاية "بنسلفانيا" شملت دراسة إكلينيكية عشوائية خاضعة للرقابة لمدة اثني عشر أسبوعًا.

وقالت: "سجّل 52 بالغًا من متوسطي العمر يعانون من زيادة الوزن، نسبة عالية من الكوليسترول الضار، ولكنهم كانوا أصحاء.... وتناول المشاركون وجبات خافضة للكوليسترول متطابقة باستثناء أن مجموعة واحدة أعطيت وجبة خفيفة يومية من 1.5 أونصة (42 جراما) من اللوز الطبيعي الكامل، بينما أعطيت المجموعة الأخرى فطيرة الموز التي قدمت العدد نفسه من السعرات الحرارية".



وذكرت الدراسة أنه تم تزويد المشاركين بجميع الوجبات بكميات وفقا لاحتياجاتهم من السعرات الحرارية للحفاظ على وزن الجسم، واتبعوا نظاما غذائيا لمدة ستة أسابيع.

وأضافت أنه على الرغم من عدم وجود فروق في وزن الجسم أو كتلة الدهون الكلية، إلا أن حمية اللوز قللت بشكل كبير من كتلة دهون البطن ومحيط الخصر وكتلة دهون الساق مقارنة بالنظام الغذائي مع وجبة الكعك الخفيفة.

وقالت الدكتورة كلير بيريمان الباحثة الرئيسية في الدراسة: "وجد بحثنا أن استبدال اللوز بوجبة خفيفة عالية الكربوهيدرات يحسن العديد من عوامل الخطر على صحة القلب، بما في ذلك الاكتشاف الجديد بأن تناول اللوز يقلل من دهون البطن".