ريجيم

3 يونيو 2021

كيف تؤثر المحليات الصناعية على عملية خسارة الوزن؟

إن كنت تسعين لخسارة وزنك، فربما تكونين في رحلة بحث عن أفضل الطرق التي تعينك على إنقاص السعرات في حميتك الغذائية. ولك أن تعلمي أن استعانتك بمحليات خالية من السعرات بدلا من السكر أمر قد يساعدك على إنقاص السعرات الحرارية.

لكن السؤال الذي قد يتبادر لأذهان البعض "هل يجب استخدام محليات صناعية لإنقاص الوزن؟" – والحقيقة أن البعض يقلق من أن تكون تلك المحليات الصناعية سببا في زيادة الوزن، وليس خسارته، فضلا عن قلقهم بشأن جدواه من ناحية السلامة.

المحليات الصناعية




هناك العديد من أنواع المحليات التي يمكن المفاضلة بينها. وهناك بعضها لا يحتوي على سعرات، وبعضها الآخر يحتوي على مقدار محدود للغاية، ويمكنك مراجعة الملصقات المدرجة على كل نوع من أجل مراجعة مقدار السعرات التي يوفرها كل نوع.

عامل السلامة


ما يزال النقاش محتدما بخصوص مدى سلامة المحليات الصناعية، وما إن كان لها أي تأثير مباشر على صحة الإنسان أم لا. والحقيقة، وفق ما أكدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، هي أن بعض المحليات عالية الكثافة تعتبر آمنة ويمكن للعامة استهلاكها.

لكن إدارة الغذاء والدواء حظرت أيضا تلك المحليات التي يدخل في تصنيعها مادتا السيكلامات والأسبارتام. ورغم سابق موافقة الإدارة على بعض الأنواع باعتبارها آمنة على الصحة، لكنّ كثيرا من الخبراء ما يزالون غير مقتنعين بذلك، من منطلق أنه سبق تسجيل حالات لأشخاص تعرضوا لآثار جانبية جراء تناولهم تلك المحليات.

ونوه في هذا الإطار لاري جولدفارب، مؤسس المركز الطبي والصحي في نيوجيرسي، بوجود دوافع سياسية ومالية وراء الموافقة على استخدام بعض أنواع المحليات، خاصة مع إظهار الأبحاث أنها تحظى في الواقع ببعض الآثار الجانبية.

زيادة الوزن




يعتقد بعض الخبراء أن استخدام المحليات الصناعية قد يتسبب في زيادة الوزن، وليس في خسارته، خاصة وأن هناك بعض الدراسات التي توصلت إلى نتائج مفادها أن تناول المحليات يرتبط بزيادة الأطعمة والسعرات التي يتم استهلاكها بشكل عام.

كما يرى بعض العلماء أنه ونتيجة لأن المحليات الصناعية أحلى بكثير من السكر، فإنها تدرب أدمغتنا على اشتهاء الأطعمة الحلوة بشكل متزايد، وبالإضافة لذلك، فإنه ونظرا لأن هذه المحليات لا توفر سعرات حرارية، فإنها تشوش على إشارات الدماغ الطبيعية التي تخبرنا بأن نتوقف عن الأكل حين يكون لدينا ما يكفي من الطعام.

لكن في المقابل، هناك بعض الدراسات الأخرى التي وجدت أن استبدال الأطعمة والمشروبات الغنية بالسعرات، بالمحليات قليلة أو عديمة السعرات قد يؤدي لفقدان الوزن.

ولهذا، أكد الباحثون في الأخير أن الأمر يتوقف على التجربة الشخصية؛ لأن النتائج تختلف من فرد لآخر ولا يمكن حسمها وفق أي من هذه الدراسات بأية حال من الأحوال.

خسارة الوزن


إن كنت تتناولين حاليا كثيرا من الأطعمة التي تحتوي على سكر، فلك أن تعلمي أن عملية استبدالها بأطعمة بها محليات صناعية قد تكون أولى الخطوات العقلانية التي يمكنك القيام بها. ونصح الباحثون بالحد من كافة المحليات قدر المستطاع، والانتقال في الأخير لوسائل التحلية الطبيعية والحد من المحليات بشكل عام، مع تأكيدهم أنّ تنبهنا لما نشتهيه من أطعمة قد يساعدنا على الحد من اعتمادنا على المحليات.

الحد من المحليات




قد يظن البعض أن الحد من المحليات عملية صعبة، لكن الواقع غير ذلك؛ إذ يمكنك إعادة تدريب نفسك على ذلك الأمر، بحيث يتعود جسمك من جديد على تقليل اعتماده على المحليات الصناعية، ويمكنك تحقيق ذلك باتّباع مجموعة الخطوات التالية:

- تناول نصف كمية الأكل المعروضة عليك ومحاولة تناول الطعام ببطء.

- الاهتمام باختيار نوعية الأطعمة الصحية؛ لأن ذلك يحد من اشتهاء السكريات.

- تحديد موعد وليكن أسبوعين كمهلة أخيرة للتوقف عن تناول السكريات.

- طلب المشورة من خبراء أو أخصائيي التغذية لتلقي المساعدة المطلوبة.