ريجيم

24 أغسطس 2020

هل يعد زيت جوز الهند صديقًا لنظام كيتو؟

انتشر زيت جوز الهند بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، خاصةً وأن العديد من الأشخاص أصبحوا يستخدمونه كبديل عن الزيوت الأخرى، لما له من فوائد صحية عديدة، إلا أن البعض يتساءل عما إذا كان زيت جوز الهند مناسبًا لنظام الكيتو الغذائي، خاصةً وأنه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات.

ويعتمد نظام الكيتو على التقليل من الكربوهيدرات، والحصول على سعرات حرارية من البروتينات والدهون، وبالتالي فإن الجسم سيحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من أن يحرق الكربوهيدرات، وتساعد هذه العملية على استقرار مستويات السكر في الدم وفقدان الوزن، وفي هذا النظام سوف تبتعد عن السكر، والصودا، والمعكرونات، والخبز الأبيض، واللحوم المصنعة.

هل يمكنك استخدام زيت جوز الهند في نظام كيتو الغذائي؟

يعد زيت جوز الهند مسموحاً في نظام الكيتو الغذائي، وذلك لاحتوائه على دهون نقية تساعدك على تلبية احتياجاتك من الدهون دون إضافة أي كربوهيدرات إلى نظامك الغذائي.

ويحتوي زيت جوز الهند أيضًا على دهون مشبعة، معظمها عبارة عن دهون ثلاثية متوسطة السلسلة، وهي تزيد من حرق الدهون.

ومع ذلك إذا كنت تمارس حمية الكيتو بهدف فقدان الوزن وليس تعديل مستوى السكر في الدم، فعليك عدم الإكثار من تناول زيت جوز الهند، لأنه غني جدًا بالسعرات الحرارية، فيحتوي على 120 سعرًا حراريًا لكل ملعقة كبيرة.

لذلك إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي بهدف فقدان الوزن، فحاول التركيز على الدهون الأحادية غير المشبعة مثل الأفوكادو، والكوسا، والسبانخ، والطماطم، والمكسرات، والبذور، والبيض، والأسماك، والقليل من الزيوت كزيت جوز الهند.

وهناك بعض الزيوت الأخرى المناسبة لنظام كيتو الغذائي مثل زيت الأفوكادو الذي يعد مثاليًا لقلي الطعام، أو كزيت الزيتون التي قد يكون مناسباً لتوابل السلطة.

فزيت الأفوكادو وزيت الزيتون غنيان بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي قد تدعم صحة القلب وتقلل الالتهابات.

وينصح خلال نظام الكيتو الغذائي بتجنب زيوت البذور مثل فول الصويا والذرة وزيت عباد الشمس، لأنها تساهم بالإصابة بالسمنة، والالتهابات، كما أنها خالية من أي قيمة غذائية.