ريجيم

7 يوليو 2020

النظام النباتي.. هل هو أكثر أمانا على صحتك؟ وهل يساعد على خسارة الوزن؟


 

النظام الغذائي النباتي، من أكثر الأنظمة التي ينصح بها خبراء التغذية والأطباء في الآونة الأخيرة؛ إذ ينصحون الأشخاص بالابتعاد عن مصادر الأكل الحيوانية، واستبدالها بأخرى نباتية لعدة أسباب تعود على الصحة بالفائدة. 

بهذا الصدد قالت أخصائية التغذية، سارة إسماعيل، من مركز غرين سنترال في أبوظبي، إن النظام الصحي النباتي نظام جيد للاتباع، ليس فقط لخسارة الوزن بل للحفاظ على الصحة. 

وأكدت سارة أن في هذا النظام، يبتعد الأشخاص عن تناول أي منتجات من مصادر حيوانية، كاللحوم والدواجن والأجبان والألبان وكذلك البيض. لكنهم يتكلون على تناول الأطعمة ذات المصادر النباتية. 

وأشارت سارة إلى أن الاستبدال يحصل في كل المجموعات الغذائية، كالبروتينات الموجودة أصلا في اللحوم والتي يمكن استبدالها ببروتينات الحبوب والدهون، كالزيت والزبدة؛ إذ يمكن استبدالها بتناول الأفوكادو وزيت الزيتون والمسكرات.

كما يمكن استبدال منتجات الحليب كحليب البقر، بحليب اللوز او الشوفان أو الأرز أو جوز الهند، وكذلك يتم استبدال الأجبان الحيوانية بأخرى نباتية كجبنة الكاجو مثلا واللبن الحيواني بلبن جوز الهند. 

ونصحت سارة المتابعين بمحاولة اتباع هذا النظام؛ لأنه على المدى البعيد مفيد للصحة والجسم، كما أنه يؤثر بشكل إيجابي على نشاط الأشخاص.

وقالت سارة إن الاتجاه لتناول الأطعمة النباتية الطبيعية أمر أفضل؛ فاللجوء للأطعمة المصنعة يعني المزيد من السكر والمزيد من الزبدة الغنية بالدهون الضارة للجسم.

 أما مصادر الكاربوهيدرات النباتية، فهي البطاطا الحلوة والبرغل والكينوا والشوفان والكسكس، كلها تصبح مصادر رائعة تمد الجسم بالطاقة التي تلزمه لعملياته الحيوية. 

وأكدت سارة أن هناك عددا كبيرا من الوصفات النبانية الموجودة أونلاين، ومنها وصفة البيتزا المصنوعة من القرنبيط مثلا. 

وقالت سارة إن هذا النظام النباتي قد يكون جيدا للتخلص من الوزن الزائد، إن استطاع متبعه السيطرة على كميات الطعام، وعدم تناول سعرات أكثر من ما يتطلبه الجسم. 

وعلى الرغم من أن امتصاص البروتين يكون أقل من المصادر النباتية، إلا أن الجسم يصبح متعودا على أخذ ما يحتاجه من كميات بروتين من المصادر المتوفرة مع مرور الوقت.

وأنهت سارة حديثها بدعم الأشخاص الذين يودون اتباع هذا النظام الغذائي، لأنه أنظف وأكثر صحية للجسم، بحسب تعبيرها.