ريجيم

1 نوفمبر 2018

كيف تُدخلين الأطعمة الشتوية إلى نظامكِ الغذائي دون زيادة وزنكِ؟

مع دخول أجواء الشتاء، يأكل الكثير منا أطعمة غير صحية تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير ومن دون إدراك، عدا عن ممارسات أخرى خاطئة يوضحها أخصائي التغذية رجائي المشني.

كيفية إدخال أطعمة الشتاء في النظام الغذائي



إن تناول أطعمة الشتاء، والتي هي عبارة عن سناكات دسمة عالية الدهون والسكر، بشكل خاطئ وبكميات كبيرة زيادة عن حاجتنا اليومية، يؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن تدريجياً.

ومن الأمثلة على تلك الأطعمة: الأرز بالحليب، المهلبية، السحلب، البطاطا الحلوة، الشعيرية، والكستناء والمكسرات المحمّصة والمملّحة.

ممارسات شتوية خاطئة



بحسب المشني، فإن تناول سناكات الشتاء بشكل كبير نتيجة السهَر لساعات متأخرة، واحدة من الممارسات الخاطئة، وتُعدّ بحد ذاتها مصدراً كبيراً للطاقة تزيد عن حاجة الشخص؛ فيقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون، من شأنها زيادة الوزن بالتدريج دون الانتباه لذلك.

فعندما يشعر الشخص بالجوع في المساء نتيجة عدم تناول الطعام طوال اليوم، يضطر إلى تناول هذه السناكات لتزويد جسمه بمصدر سريع للطاقة ولرفع درجة حرارته، فيشعر بالشبع. ولكنه بعد فترة قصيرة يشعر بالجوع فيتناول كميات إضافية من الأطعمة المتوفرة؛ ما يؤدي إلى زيادة الدهون بالجسم وبالتالي زيادة الوزن.

بعض التعليمات الصحية



لهذه الأسباب، أشار الأخصائي المشني إلى إمكانية إدخال أطعمة الشتاء إلى نظام الأشخاص الغذائي، بشرط أن تكون عملية تحضيرها صحية، وضمن كميات معقولة ومنطقية، ومحسوبة ضمن الكالوري التي يحتاجها الجسم.

وانتهى إلى أن فصل الشتاء هو فصل كبقية الفصول يمكن نزول الوزن فيه بشكل كبير، من خلال استغلال انخفاض الحرارة فيه لرفع معدل الحرق.