ريجيم

13 يوليو 2017

أخصائي تغذية علاجية لـ "فوشيا": لايمكن اتباع ريجيم أثناء فترة الحمل

قال الدكتور مصطفى البحيري، أخصائي التغذية العلاجية إنه لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أن تدخل أي سيدة حامل في نظام ريجيم أثناء فترة حملها، موضحًا أنه يجب إنقاص وزنها قبل الحمل؛ لأن اتباع الريجيم أثناءه يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الجنين كما يجب تقسيم فترة الحمل إلى ثلاث، وهي الثلاثة أشهر الأولى والوسطى والأخيرة، لنتعرف على تأثير الريجيم أو السمنة في كل مرحلة.

وأضاف في لقاء خاص مع "فوشيا" أن أول ثلاثة أشهر تمر المرأة الحامل ببعض الاضطرابات النفسية والجسدية مثل القيء المستمر وقلة الشهية نتيجة النوم لفترات طويلة تستمر إلى 7 ساعات مع عدم الأكل مباشرة عند الاستيقاظ، ما يؤثر سلباً على الجنين، مشيراً إلى أن الجنين يسحب الكالسيوم الموجود في الجسم، لذلك يجب إعطاؤها الأكل بكميات كبيرة تحتوي على الكالسيوم.

وتابع البحيري أن المرحلة الثانية من الحمل وهي الثلاثة أشهر الوسطى، تكون الحامل قد عادت إلى حالتها الطبيعية، وهو الأمر الغالب عند معظم السيدات، وتتناول فيها الطعام بكميات طبيعية، ويجب خلال هذه الفترة مراعاة الوزن حتى لا تصل إلى مرحلة السمنة.

وأكد أن زيادة الوزن خلال فترة الحمل يجب أن تتراوح ما بين 8 إلى 12 كيلو منها 4 كيلوات للجنين والباقي وزن المشيمة، ومياه الجنين؛ لأن زيادة الوزن في هذه الفترة قد تؤدي إلى إصابة الحامل بالسكري والذي ينتقل إلى الجنين وقد يؤدي إلى نزوله.

ولفت أخصائي التغذية العلاجية إلى أن آخر ثلاثة أشهر من الحمل تكون فيها شهية المرأة مفتوحة، وتأكل بكميات كبيرة والتي تؤدي إلى حدوث سمنة وبالتالي تؤثر بشكل سلبي على الولادة الطبيعية، مضيفًا أن المرأة الحامل يجب أن تراعي في هذه الأشهر وزنها، وتتناول كميات كبيرة من الطعام على فترات اليوم بأكمله والذي يحتوي على كل العناصر الغذائية من بروتينات ونشويات وسكريات.

شاهدي الفيديو..