سينما وتلفزيون

28 مارس 2023

ناصر القصبي يتناول موضوع السعودة على طريقته في "طاش العودة"

طرحت الحلقة السادسة من المسلسل السعودي "طاش العودة" مواضيع حساسة في المجتمع كان أبرزها السعوَدة والتجنيس ودفع مبالغ طائلة من أجل الانتساب للقبائل، وكذلك مواضيع التبذير بغرض المشيخة أو ما يسمى بـ"الهياط".

وجسّد الفنان ناصر القصبي في الحلقة التي تحمل عنوان "مقطاع حق" دور رجل أعمال يدعى الشيخ عدنان، يقرر الانضمام لإحدى القبائل السعودية، وفي حفل انتسابه لهم وأثناء جلوسهم، توجه أحد أفراد القبيلة إلى القصبي وأعطاه مفاتيح سيارته "الونيت" كهدية، موضحا أنه لا يملك غيرها، وحلف أن يأخذها.

ليرد القصبي قائلا: "يا ولد عمي حادف علي موتورك وأسكت، لا ما أسكت، هذي مفاتيح سيارتي" روز رايز" والله ما تردها"، وبعدما انتهى من حديثه، صفق جميع الحضور بشدة.

ثم قام شخص بإهداء شماغه وعقاله للقصبي، ليرد عليه بإعطائه محفظته وبشته، ثم تجمع حوله أفراد القبيلة.

وعرضت الحلقة استضافة الشيخ عدنان للحديث عن سر نجاحه في أحد البرامج ليقول: "السعودة، سعود وليدك سعوده، واللي ما فيه خيرلعيال ديرته والله العظيم ما فيه خير لنفسه".

ودخل القصبي في نوبة بكاء عندما تحدث عن رواتب السعوديين مقارنة بالوافدين، ما دفع مقدم البرنامج لإنهاء الفقرة والخروج لفاصل.

 لكن الحقيقة هي أن شركته لا توظف النسبة المطلوبة منها من السعوديين.

وانتهت الحلقة بالقبض على الشيخ عدنان بسبب شبهات فساد من قِبل "نزاهة" وهي هيئة مكافحة الفساد في السعودية.

وحظيت الحلقة بتفاعل كبير من قبل المشاهدين، وجاء في التعليقات: "الرسالة الهادفة التي يجسدها برنامج طاش ما طاش العودة هي مكافحة الفساد".

وقال آخر: "جاءت في الصميم !! ‏البعض لا يصل للمكان الا بموكب وأمامه شخص مهمته التعريف بالشيخ (فلان) اذا وصل !!! شيخ بعقلية فارغه تماما !! ‏نسأل الله العفو والعافية".

وقال أحد المتابعين: "من زمان أقول ان طاش سبق زمنه حتى بعد العودة التماسهم للمواضيع مهول جداً حلقة اليوم "مقطاع الحق" تبين مدى حجم السمسمرة بالقبايل موضوع مهم جداً جداً جداً ما أتوقع انه انطرح بالطريقة ذي.والله براڤو🤍👏”.