سينما وتلفزيون

27 مارس 2023

القصبي يتحول من كاتب مهم لبائع محتوى في "طاش العودة"

عالجت الحلقة الخامسة من مسلسل "طاش العودة"، المحتوى الرديء لبعض مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى قبولهم في السوق الإعلاني وزيادة شهرتهم على حساب تراجع الكتّاب والمثقفين.

وجسّدت الحلقة ما وصل إليه الكثير من المشاهير الذين يقدمون محتوى تافها، وفي المقابل هناك عدد من المبدعين ومن لديهم إنجازات كبيرة لم يتم دعمهم وتسليط الأضواء عليهم.

وقدم الفنان السعودي ناصر القصبي في الحلقة التي تحمل عنوان "بائع محتوى" دور كاتب في صحيفة، واسمه عبد الله يتم إبلاغه بالاستغناء عنه.

يقوم عبد الله السدحان "مدير التحرير" خلال المشهد، بإبلاغ القصبي بقرار إدارة الصحيفة بإيقاف التعامل معه، بسبب ضعف الموارد المالية، مع إمكانية كتابة المقالات ولكن بدون مقابل، خاصة أنه يعتبر من الكتاب الرواد.

وفي أحد المشاهد  يظهر ناصر القصبي، وهو يتحدث مع زوجته، عن حالة الإحباط التي يمر بها، وقال: "كنت أعتقد أن تصير ضجة وأنا كاتب مهم، والقراء يقولون وين كاتبنا أنا قاعد أتصفح تويتر ولا في حد عبرني، ولا حتى واحد من الوسط الصحفي سأل عني".

بعد أيام من الإحباط تقوم الفاشنيستا "سوسو” التي تمتلك أكثر من 15 مليون متابع بدعم الكاتب "عبد الله" وتنشر قصته.

 يقرر القصبي تغيير محتواه ليصبح تافها، فتنهال عليه الأموال والإعلانات والشهرة من كل حدب وصوب. ويزداد الطلب عليه فيربح الملايين بعد كل إعلان يقدّمه عبر حساباته في مواقع التواصل.

وتصدرت الحلقة الترند في موقع "تويتر"، وجاء في التعليقات: "تعكس  لنا  الحلقة المرايا  الكوميدية وبشكل أدبي قصة متكاملة وقد تكون  واقعية يومًا ما لأي كاتب معاصر وانتقدت الحلقة الذوق العام الذي يتسبب في تفاهة كاتب مرموق تنهمر عليه الأموال دون سقف للإيرادات".

وعلق آخر: "هل ما قاله ناصر القصبي اليوم في  ⁧‫#طاش_العوده⁩ صحيح ؟ بأن التفاهة صناعة وموهبة ومنهج؟ .. حلقة اليوم تحاكي معاناة العصر الثقافي والمثقفين ولامست وتر كل الاعلاميين والمثقفين بقبول الاوضاع الراهنة بكل أشكالها حتى يأمر الله بما يشاء".

وقالت متابعة: "التفاهة منهج.. وموهبة. حلقة جيدة من ⁧‫#طاش_العودة⁩، وما أكثر سوسو، وما أكثر عبدالله في واقعنا."