سينما وتلفزيون

18 سبتمبر 2022

مهرجان القاهرة للدراما يتبع طريقة الأوسكار في إعلان الجوائز

تنطلق يوم الأربعاء االمقبل الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما، أو كما أطلق عليه نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، الدورة "صفر"، حيث إنه يعد الدورة التجريبية لما يتم الإعداد له بهذا المهرجان خلال السنوات القادمة.
وقال أحد أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، حاتم حافظ، لـ"فوشيا"، إن الفكرة بدأت من نقابة المهن التمثيلية، وتحمست لها بعد ذلك شركة المتحدة للإنتاج باعتبارها الشركة الأم الراعية للدراما، وكان الغرض منها أن يحدث تقييم سنوي لموسم الدراما، على أن تُعتبر هذه الدورة تجريبية، وفيها سيتم تقييم الأعمال التي صدرت بشهر رمضان فقط، وهذا جزء من عمل النقابة لكي يتم تحسين المهنة من خلال هذا التقييم.
وأضاف حافظ أن هذا المهرجان ليس امتدادا لمهرجان الإذاعة والتلفزيون، وإنما هو مهرجان مستقل بذاته، سيعمل على الأعمال الدرامية فقط، وليس كالمهرجان الأول الذي كان يتخصص في كل ما هو متعلق بالتلفزيون من مسلسلات وبرامج.
ونوه بأنه رغم أن شركة المتحدة هي الراعي للمهرجان والأكثر إنتاجًا خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أنها قامت بتنحية ذاتها جانبًا تمامًا، على أن تقوم بعملية تنظيم المهرجان فقط.
كما كشف عن أن اختيار الفنان يحيى الفخراني كرئيس للمهرجان هو أمر مشرف جدًا ويعد اختيارا "عظيما" لكي يكون هو صاحب الرأس العليا، لافتًا إلى أن لجنة التحكيم، على أعلى مستوى من الحرفية بقيادة المخرجة إنعام محمد علي.




وأوضح حاتم حافظ أن الدافع من هذا المهرجان عمل صناعة الدراما بصورة أفضل، وقد تم الاتفاق بأن الإعلان الخاص بالجوائز سيكون سريّا حتى يوم الحفل، وبالتالي لن يعلم أي من الفنانين أو من خارج لجنة التحكيم بالأعمال الفائزة، والجوائز، وسيقوم أعضاء لجنة التحكيم يوم الحفل بكتابة الجوائز بـ"الكروت"، ولحظة إعلان النتيجة هي الأولى في معرفة الفائزين من خارج لجنة التحكيم، وقدوتهم في ذلك مهرجان الأوسكار.
واستكمل أن اختيار الفائزين سيكون على أسس معينة، ويرجع ذلك لأن اللجنة كانت شديدة الحيادية، وهذا أخذ الكثير من الوقت في المناقشات، كما أن الموسم الماضي كان أفضل من سابقيه، وكان به العديد من الأعمال الجيدة، وعليه كانت المنافسات قوية في كافة جوانب الصناعة.
ومن المقرر أن تتولى شركة POD Egypt تنظيم المهرجان بصفتها الراعي الإعلامي، والقائم بأعمال العلاقات العامة للمهرجان، وسيتم بث فعالياته عن طريق إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وهي قناة dmc، حيث إنها الراعي الرسمي للمهرجان، على أن يتم إعلان نتائج المسابقة الرئيسية للأعمال الدرامية المصرية يوم الحفل.

لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للدراما


يترأس المهرجان في دورته الأولى الفنان المصري يحيى الفخراني، الذي أشادت به النجمة نبيلة عبيد في تصريحات صحفية لها، مؤكدة أن هذا المهرجان يمتلك كيانات فنية متخصصة كالفنان يحيى الفخراني ولجنة التحكيم التي تضم مجموعة من كبار صناع الدراما في مصر، وهم المخرجة إنعام محمد علي في منصب رئيس لجنة التحكيم، بمشاركة السينارست حاتم حافظ، والموسيقار راجح داوود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة خيرية البشلاوى، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين، لذلك فمن الطبيعي إن تكون دورة ناجحة بكل المقاييس حسب رأي "عبيد".

المُكرمون بالمهرجان





من ناحية أخرى؛ أعلن أشرف زكي عن أسماء الفنانين المكرمين بالدور الأولى لمهرجان القاهرة للدراما، وهم الفنان صلاح السعدني والمخرج جمال عبد الحميد والكاتب والسيناريست محمد جلال عبد القوى، والمنتج الراحل ممدوح الليثي، بالإضافة لمجموعة أخرى سيتم الإعلان عنها يوم الحفل.

الأعمال المشاركة في المهرجان


تأتي الجوائز التي من المقرر توزيعها كجوائز المهرجان، أفضل مسلسل، أفضل مسلسل كوميدى، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل دور ثان، أفضل ممثلة دور ثان، أفضل ممثل صاعد، أفضل ممثلة صاعدة، أفضل مؤلف، أفضل تصوير، أفضل ديكور، أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تتر.
وذلك بأن تكون الأعمال الدرامية المشاركة بالمهرجان هي الـ25 مسلسلا التي تم عرضهم خلال شهر رمضان الماضي: "الاختيار 3، الكبير أوي 6، المشوار، جزيرة الغمام، بطلوع الروح، فاتن أمل حربي، رانيا وسكينة، المشوار، يوتيرن، عودة الابن الضال، أحلام سعيدة، مكتوب عليا، توبة، راجعين يا هوا، العائدون، ملف سري، المداح، suits بالعربي، في بيتنا روبوت 2، شغل عالي، دنيا ثانية، انحراف، عالم تاني.

السنوات القادمة


وكان لنقيب المهن التمثيلية أشرف زكي تصريح سابق، أوضح فيه أن مهرجان القاهرة للدراما، هذا العام يشبه البث التجريبي، ولذلك كان مقتصرًا على الأعمال المصرية فقط، على أن يشمل خلال السنوات القادمة جميع أعمال الدراما العربية، حيث إنه ليس مخصصًا لدولة واحدة، وسيشارك به النجوم من جميع الدول العربية.