سينما وتلفزيون

8 يونيو 2022

فيلم "جوكر" يعود في جزء جديد.. والمنتج يكشف بعض التفاصيل

من المقرر البدء بتصوير الجزء الثاني من فيلم الجريمة والغموض "Joker"، وفقًا للكاتب والمخرج الأمريكي، تود فيليبس.
وشارك فيليبس متابعيه عبر حسابه على موقع إنستغرام غلاف سيناريو العمل الأحمر، كاشفًا أن العمل الجديد يحمل اسم Joker: Folie à Deux، كما أن الذين أشرفوا على كتابة النص فيلبس وسكوت سيلفر، ونجم الفيلم خواكين فينيكس سيعود لتجسيد دور "الجوكر" عام 2019، إذ نشر الكاتب صورة للمثل الأمريكي باللونين الأبيض والأسود جالسا على الأريكة أثناء قراءته للنص.






ولم يكشف بعد ما قد تكون عليه الحبكة، لكن عنوان السيناريو Folie à Deux يعتبر مصطلحا نفسيا يشير إلى اضطراب عقلي يؤثر على شخصين أو أكثر عادة في نفس العائلة، ويُعرف باسم "الذهان المشترك"؛ واستنادً إلى حبكة الجزء الأول من الفيلم، فإن "توماس واين" قد يكون الأب الحقيقي لجوكر، لذلك من الممكن أن تظهر شخصية "باتمان" ويتم ربطها بشخصية "جوكر"؛ ما يوحي بوجود صلة أقوى من مجرد صلة عائلية.
لكن لمعرفة ما يدور حوله الفيلم، سيتعين علينا انتظار المزيد من المعلومات.
وقد دارت أحداث الجزء الأول من الفيلم حول ممثل كوميدي مكافح ومهرج بدوام جزئي يُدعى "آرثر فليك" الذي أصبح بطلًا شعبيًا في مدينة جوثام بعد انتقاده لأعمال عنف مروعة. كان الفيلم مزاجيًا ومظلمًا ومتجنبًا دقات الحركة النموذجية للسينما الخارقة، وكان لا يزال فيلمًا عالميًا ضخمًا، حيث حقق أكثر من مليار دولار في جميع أنحاء العالم.
 




كما حصل على 12 ترشيحًا لجوائز الأوسكار، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو مقتبس، وفاز فينيكس بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.
والجدير بالإشارة إلى أن خواكين فينكس لعب شخصية الجوكر Joker بدور "آرثر فليك"، رجل محبط ينفجر ويضحك بطريقة هستيرية مرعبة لا يمكن السيطرة عليها، وتمكن من تجسيدها بطريقة لافتة حظيت بإشادة المتابعين، فحصد بعدها جوائز عديدة بفضل القصة التصويرية المتقنة والحبكة الإجرامية وشخصية البطل التي جعلتك تتعاطف مع الشرير.
وظهر الجوكر في الفيلم وهو يعاني من أعراض نفسية غريبة إثر إصابته في الدماغ؛ فالاختلال النفسي الذي جسدته الشخصية لم يكن إضافات عابرة لتعزيز سطوة الشخصية في الفيلم، إنما يعكس حالة حقيقية تلقب بمتلازمة أو مرض الجوكر.
وتسمى هذه الحالة الطبية الحقيقية PBA effect pseudobulbar أو الوجدان البصلي الكاذب، رغم أن الفيلم لم يحدد الاضطراب الذي عانى منه البطل.
ويشعر الأشخاص الذين يعانون من اضطراب PBA بالعواطف مثل الآخرين، غير أنهم يعبرون عنها بطريقة مبالغ فيها أو غير لائقة، ويمكن لهذه الانفجارات العاطفية أن تستمر لعدة دقائق.
ويتحول الشخص المصاب باضطراب PBA من الضحك إلى البكاء بطريقة غريبة ولا يمكن التحكم بها، وهذا العرض هو الأكثر شيوعا بين المصابين بالمرض. وغالبا ما يعاني المصاب من الاكتئاب، وهو شائع جدا في هذه الحالة.