سينما وتلفزيون

30 أبريل 2022

"الاختيار" و"الكبير أوي" الأفضل في رمضان.. و"رانيا وسكينة" الأسوأ

استطاع موسم دراما رمضان 2022، أن يكون الأفضل على مستوى الأعمال المعروضة من وجهة نظر المختصين من صناع الفن والنقاد، حيث تواصلت عروض الأسبوع الأخير من الأعمال التلفزيونية المنافسة وسط تفاعل كبير من الجمهور نحو الحلقات الأخيرة التي جاءت عكس التوقعات في بعض الأعمال.

وواصلت "فوشيا" رصدها لأهم المسلسلات على مدار شهر رمضان حتى وصلنا للأسبوع الرابع الذي كشف من خلاله النقاد والمختصون عن الأعمال الأفضل التي استحقت أن تحظى بالصدارة؛ حيث وقع اختيار شيوخ النقاد على 5 أعمال بارزة اعتبروهن الأهم على الساحة، وهذا لا يعني من وجهة نظر بعضهم أن الباقي أسوأ ولكنه لم يكن على المستوى الجيد.

ولم يبخل النقاد خلال استطلاعنا آراءهم بالكشف عن أفضل الممثلين و الممثلات في الدور الأول والثاني، إضافة لأسوأ ممثلة وممثل، وأفضل إخراج وتأليف وديكور وموسيقى تصويرية وتتر غنائي وأفضل فنان وفنانة صاعدَين.

*"الاختيار 3" و"جزيرة غمام" الأهم




قالت الناقدة المصرية ماجدة خير الله، إن مسلسل "جزيرة غمام" ينفرد بالصدارة، كونه من بين الأعمال الأكثر جاذبية للجمهور، مبينة أن مسلسل "المشوار" لازال هناك قبول جماهيري به لأن البعض يرغب في معرفة نهايته، وأضافت أن مسلسل "العائدون" و"بطلوع الروح" و"أحلام سعيدة" من بين الأعمال المتميزة أيضا، مضيفة أن مسلسل "الكبير أوي 6" الأول في الأعمال الكوميدية يليه مسلسل "في بيتنا روبوت 2".

وبينت أن هناك عددا من الأعمال التي لم تنل إعجاب الجمهور والتي مهما تم مشاهدتها بعد العرض الرمضاني أكثر من مرة فلن تكشف عن جديد يذكر، بينها "يو تيرن" للفنانة ريهام حجاج، و"بابلو" للفنان حسن الرداد" و"شغل في العالي" للفنانة فيفي عبده، وكذلك مسلسل "رانيا وسكينة"، واصفة تلك الأعمال بأنها "في الضياع"، إضافة إلى مسلسل "بيت الشدة" للفنانة المصرية وفاء عامر.

وصنفت "خير الله" الفنان المصري الكبير رياض الخولي، بأنه أفضل ممثل دور أول عن مسلسل "جزيرة غمام" مؤكدة أنه وبغض النظر عن مكان وضع اسمه في "الأفيش" إلا أنه البطل من وجهة نظرها فهو حاكم الجزيرة وحوله تدور الأحداث ويحرك باقي الشخصيات سواء فتحي عبدالوهاب أو طارق لطفي أو أحمد أمين أو مي عز الدين هم عناصر تتأثر بالشخصية الرئيسية.




وعقبت أن الفنان المصري أحمد السعدني، من بين أفضل الممثلين دور أول عن شخصيته في مسلسل "بطلوع الروح"، كما اختارت أحمد مكي أفضل ممثل كوميدي، وعن أفضل ممثلة دور أول قالت إن منة شلبي هي الأفضل عن دورها في مسلسل "بطلوع الروح"، فيما اختارت مي عز الدين وإلهام شاهين وغادة عادل ونيللي كريم وندى موسى أفضل ممثلات دور ثان عن أعمالهن في "جزيرة غمام وبطلوع الروح وأحلام سعيدة وفاتن أمل حربي والمشوار" على الترتيب.

واختارت ماجدة خير الله، المخرج حسين المنباوي أفضل مخرج عن مسلسل "جزيرة غمام"، كما اختارت المؤلف عبدالرحيم كمال، كأفضل سيناريست عن ذات المسلسل، فيما اختارت ليالي وطفة، كأفضل موسيقى تصويرية عن مسلسل "المشوار"، وأفضل تصوير جاء مناصفة بين إسلام عبدالسميع في مسلسل "جزيرة غمام" وعبدالسلام موسى عن "المشوار".


وعن أسوأ فنانين رفضت ماجدة خير الله، الحديث عن نجوم بعينهم، لكنها عبرت عن رغبتها في توجيه نصيحة للفنانة ريهام حجاج، بأن تتوقف وتواجه نفسها، متابعة أنها لا تستفيد من تجاربها لأنها تبدو وكأنها مصرة على أن توقع نفسها بالضربة القاضية.

*أعمال الـ15 حلقة

وتابعت ماجدة خير الله قائلة، إنها مندهشة من بعض صناع الدراما بسبب أعمال الـ15 حلقة، حيث قالت إن البعض يبدو وكأنه ملتزم بأعمال ذات الـ30 حلقة رغم أن هناك أعمالا لا تستحق ذلك مثل "المشوار" لو تم في نصف حلقاته لكان أفضل.

*الكبير أوي 6 أعاد الضحك للمشاهد




واستطرد الناقد الفني طارق الشناوي، قائلاً أن هناك أعمالا مميزة أكدت أحقيتها في أن تكون الأفضل بينهم: "الاختيار، جزيرة غمام، بطلوع الروح، فاتن أمل حربي، الكبير أوي 6، مين قال؟"، مبينا أن تلك الأعمال تواجدت بقوة مهما قيل في حقها لأنها كانت قادرة على الجذب.

وبين طارق الشناوي، أن مسلسل "الكبير أوي 6"، فاق التوقعات لأن البيت المصري والعربي كان مفتقدا للضحك من القلب في السنوات الأخيرة وهو ما أعاده الكبير أوي، متابعا أن السنوات الأخيرة كان يطل علينا نجوم مسرح مصر وهم منزوعي الضحك مثل اللبن منزوع الدسم، وذلك عند ظهورهم في الدراما التلفزيونية لأنهم استخدموا ذات الاسكتشات التي كان يتم استخدامها في المسرح الارتجالي، وهذا كان الطامة الكبرى، بدليل أنه عندما خرج أحدهم عن ذلك الاسكتش نجح مثل حمدي الميرغني ومتوقع أن يتبعه في النجاح مصطفى خاطر حال وجد سيناريو مميزا، ومن هنا كان أحمد مكي صانعا للكوميديا بشكل جدي بالتعاون مع المخرج أحمد الجندي، الذي وضع مكي في ثلاث شخصيات نجح فيها على المستوى النفسي والجسدي والصوتي حيث كان المجهود كبيرا، إضافة إلى ذلك وجدنا النجم الذي لا يستحوذ على "تورتة" الضحك بل من حوله يضحكون الجمهور أيضاً بل وكان "مكي" يساعدهم على ذلك.

وعن أفضل الممثلين وضع طارق الشناوي، الفنان ياسر جلال، في صدارة الأفضل لأنه من أصعب الشخصيات أداء دور الرئيس، إضافة إلى طارق لطفي الذي جسد دورا من أصعب الأدوار، وكذلك أحمد مكي، أما على مستوى أفضل ممثل دور ثان فقد جاء: "خالد سرحان، شريف سلامة، خالد الصاوي، فادية عبدالغني، هالة صدقي، مصطفى غريب".

*فيفي عبده فقدت الرهان

وعن أفضل ممثلة شابة: "رحمة أحمد"، كما اختار نور خالد النبوي، كأفضل ممثل صاعد، وجاء المخرج حسين المنباوي، في صدارة أفضل مخرج عن مسلسل "جزيرة غمام"، وكاملة أبو ذكري عن مسلسل "بطلوع الروح"، وبيتر ميمي عن مسلسل "الاختيار 3"، مضيفا أن السيناريست عبدالرحيم كمال، هو الأفضل عن سيناريو مسلسل "جزيرة غمام"، ومنح أفضل ديكور لمسلسلي "جزيرة غمام" و"بطلوع الروح"، وأفضل تتر لمسلسل "فاتن أمل حربي" لأنه تتر غنائي مميز، إضافة إلى تتر مسلسلي "جزيرة غمام" و"بطلوع الروح"، كما صنف الفنانة المصرية فيفي عبده عن مسلسلها "شغل في العالي" لأنه لا علاقة له بالعالي وهو من الرهانات الأخيرة على فيفي كبطلة.

*الاختيار 3 مدهش




ووضعت الناقدة المصرية ماجدة موريس، مسلسل "الاختيار 3" في قائمة الأعمال الفنية الأفضل كونه كان مدهشا بالنسبة لها حتى أنها وجدت فيه أحداثا لم تكن تعلم بها من قبل إضافة إلى التسجيلات والتسريبات، متابعة أن مسلسلات "جزيرة غمام، وراجعين يا هوى، وفاتن أمل حربي، وأحلام سعيدة، والمشوار، والكبير أوي 6، ومين قال؟، وبطلوع الروح"، من أبرز الأعمال التي نافست بقوة في ماراثون دراما رمضان.

ورفضت ماجدة موريس، اختيار المسلسلات الأسوأ؛ لأن ما دون الأفضل الذي اختارته لم يلفت انتباهها عمل، معقبة أن النجوم أحمد مكي وياسر جلال وطارق لطفي، أفضل ممثلين في الدور الأول، واختارت أحمد بدير أفضل ممثل دور ثان، والفنان أحمد داش أفضل ممثل صاعد، كما وضعت المخرج حسين المنباوي وكاملة أبو ذكري في قائمة أفضل مخرج، وعبدالرحيم كمال أفضل سيناريست.