سينما وتلفزيون

13 أبريل 2022

"العاصوف 3" يسلط الضوء على منع قيادة المرأة في التسعينيات بالسعودية

ناقشت الحلقة الـ 12 من المسلسل السعودي "العاصوف 3" منع قيادة المرأة السعودية للسيارة لسنوات طويلة، وما تعرضت له السيدات حينها من ضغوطات، إذ طالما حاولت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على كل من تقود السيارة في المملكة، لكن الشرطة كانت تتصدى لهم.
وسلط "العاصوف" الضوء على وصف المتشددين للنساء اللاتي قمن بقيادة السيارات بـ"الفاسقات والفاسدات" في خطبة تغضب المجتمع وآل الطيان الذين كانوا يستمعون لخطبة صلاة العصر.


وفي تفاصيل الحلقة، يكتشف أبو سعد أن هيلة ابنته من ضمن النساء اللاتي قمن بقيادة السيارات في مسيرة النساء بالشوارع، ويحضر خالد الطيان من أجل حل الموضوع مع الشرطة.
وأظهرت الحلقة أيضا مظاهر الوحدة بين السعودية والكويت أثناء حرب الخليج، حيث يستقبل خالد الطيان أبناء عمومته من الكويت ويصمم على أن يبقوا معه في المنزل لكنهم يخبرونهم أنهم سوف يبقون في المنازل التي أسستها السعودية من أجل تسكين المواطنين الكويتين بها.
وتصدر اسم مسلسل "العاصوف" قائمة الترند في تويتر، وجاءت غالبية التعليقات مشيدة بقانون السماح للسعوديات بقيادة السيارات في المملكة.
وشارك العديد من المغردين أسماء النساء المطالبات بالسماح بقيادة المرأة في فترة التسعينيات ومن خرجن في مسيرة السيارات حينها وتم القبض عليهن.

وعلق أحد المغردين: "الآن وبعد ما مر من الزمن اكتشفنا وتاكدنا أن موضوع السواقة ما كان له دخل في الدين، كان مجرد اضطهاد لا أكثر وأن دينك قادر على أنك تحافظ عليه سواء كنت رجل أو مرأه، سواء كنت تسوق أو كنت تطير فوق الأرض والأهم من هذا كله أننا في زمن إنصاف المرأه واعطائها كامل حقوقها".
وقالت متابعة: "‏حسبي الله على كل شخص كان سبب في منع قياده النساء فعلا كان ماضي سيء ومسيطرين عليه المطاوعه".
وتتشابك الأحداث ومصائر الشخصيات في "العاصوف 3" دون أن يفقد السيناريو بؤرة تركيزه على الشخصية الرئيسية، خالد، ثم أفراد العائلة الأساسيين، ثم بقية الشخصيات المحيطة بهم، والخلفية العامة للمشهد، بحسابات درامية دقيقة، تشير إلى جهد كبير في كتابة السيناريو.
ونجح المخرج المثنى صبح في إدارة المشاهد والممثلين بإحكام دون السقوط في فخ المبالغة أو الإفراط في استخدام أي من عناصره الفنية.
و"العاصوف 3"، واحد من أهم الأعمال الدرامية المعروضة في رمضان، ويشكل مع موسميه الأول والثاني ملحمة تاريخية واجتماعية بحسب العديد من النقاد الفنيين وشريحة واسعة من المتابعين.