سينما وتلفزيون

13 أبريل 2022

سلوم حداد يتعرض للهجوم.. من الزير سالم إلى طبال بجوقة نسرين طافش

أثار عمل "جوقة عزيزة" للكاتب خلدون قتلان والمخرج تامر إسحق جدلاً كبيراً بين أوساط المتابعين، بعد عرض الحلقات العشر الأولى منه.
وتلقى المسلسل بعض الانتقادات وحملات السخرية والتهكم عليه وعلى أبطاله عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. ولعل شخصية "حمدي حميها-سلوم حداد" نالت النصيب الأكبر من الانتقادات، فهي من وجهة نظر الكثير من المتابعين قللت من شأن حداد، حيث اعتبرها البعض أنها لا تتناسب مع أرشيفه الفني الغني بأعمال وأدوار خالدة في ذاكرة الجمهور.










كما أكد البعض استحالة مقارنة دور "طبال" في فرقة رقص مع سائر أدوار حداد "كالزير سالم" و "أبو عبدو الغول"، "أبو نجيب" وغيرها من أدواره المهمة مما أدى لخيبة أمل لديهم بعد متابعة تفاصيل الشخصية وماهيتها لدرجة دفعت البعض لاتهامه بقبول الدور بسبب اعتبارات مادية بحسب ما ورد على لسان الصحفي والناقد السوري وسام كنعان خلال مقابلته مع إحدى المنصات.
وقال كنعان: "هو مضى في هذه التجربة بسبب الأجر المادي الذي تلقاه ولم يتعاط مع الموضوع إلا من خلال ذلك". واستنكر دوره في العمل بالمقارنة مع شخصية "الزير سالم" بتعليق: "من الزير سالم لدربكاتي ورا جوقة عزيزة".
وأضاف كنعان أنه يتابع المسلسل مرغماً، مشيرًا إلى أن تعاطي الممثلين جاء بطريقة سطحية مع الأدوار والاستعراض الفج ضمن مدرسة اندثرت منذ ستينات القرن الماضي.
بالمقابل جاء رأي البعض مخالفاً، واعتبروا الدور كوميديا، خفيف الظل وبعيدا عن الصورة النمطية للرجل الشرقي من حيث التسلط ومحاربة الاحتلال الفرنسي، كذلك نمط لباسه كان محبباً لديهم، ليعتبر آخرون أن معيار الممثل هو أداؤه للشخصية، وليس طبيعة الشخصية التي لا تحمل قيمة اجتماعية.




وفي الساعات الماضية تداولت عشرات صفحات التواصل الاجتماعي السورية نصاً ناقداً لحداد على شخصية" حمدي حميها" يقارن بين أدوار حداد القديمة وما قدم في "جوقة عزيزة" إذ نشرت تلك الصفحات: "رسالة حبّ إلى الزير سالم .. انت تاريخك كبير ، انت ابو عبدو الغول، انت الزير سالم ..انت ابو نجيب ..أنت النباش .. انت سلوم حداد الصنديد يلي دخل لقلب كل شخص بالوطن العربي مكانك مو طبال بجوقة نسرين بمسلسل سطحي وسخيف لأبعد حد ممكن وخارج نطاق المنافسة حتى، انت اكبر من هيك بكتير، ورسالة محبة.. لا تعيدها بعمرك".
 




وحظي المنشور بردود فعل واسعة بين المتابعين، وكانت الغالبية مؤيدة لما جاء فيه لكن البعض اعترضوا عليه، فلا وجود لمشكلة في حال تقديم حداد لدور خفيف الظل كوميدي وهو سبق له العمل في ذلك من خلال شخصية "أبو نجيب" في مسلسل " زمن البرغوث" بجزأيه.