سينما وتلفزيون

13 أبريل 2022

أنباء عن توجه لتغيير قانون الأحوال الشخصية في السودان بسبب "فاتن أمل حربي"

عبّر ماندو العدل، مخرج مسلسل "فاتن أمل حربي"، عن سعادته، بالأخبار التي جرى تداولها حول إجراء بعض التعديلات على قانون الأحوال الشخصية في السودان.
وألمح ماندو العدل إلى أن مسلسل "فاتن أمل حربي" الذي تلعب بطولته الممثلة نيللي كريم، لعب دورا كبيرا في إحداث التغيير في قانون الأحوال الشخصية في السودان، بخاصة بعدما تردد عن عزم وزارة العدل في السودان الاهتمام بكل الأمور التي تتعلق بالحقوق والحريات الأساسية ومنها مواد تهم المرأة.
وشارك مخرج مسلسل “فاتن أمل حربي” المنشور الذي تحدث عن قرار وزارة العدل في السودان بعهد عبدالله حمدوك، إجراء تعديلات على قانون الأحوال الشخصية وعلق عليه قائلا: "لو الخبر ده حقيقي يبقي كرم كبير من عند ربنا، دور الفن، شكرا يا رب علي كل حال".




وتفاعل المتابعون مع هذا الخبر، مشيدين بالمسلسل الذي يمثل واقعا تعيشه العديد من النساء، معتبرين أن هذا الإنجاز هو فخر لكل شخص شارك في العمل.
وتمنى متابعون أن تحدث هذه النقلة النوعية في مصر، ويتم إنصاف المرأة المصرية التي تعاني من الإجحاف في مختلف الأمور المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية.
في حين، أكد آخرون أن الحكومة في عهد عبدالله حمدوك تعمل على إدخال بعض التغييرات على قانون الأحوال الشخصية بخاصة المتعلقة بالمرأة منذ شهر يناير الفائت، معلقين بالقول: "لا شك أن العمل سلط الضوء على معاناة المرأة السودانية إلا أن الإصلاحات جار العمل عليها منذ حوالي سنة".
الجدير ذكره، أن مسلسل “فاتن أمل حربي" يهدف بشكل أساسي إلى إدخال بعض التغييرات في قانون الأحوال الشخصية في مصر، وبخاصة المواد المتعلقة بحضانة الأطفال في حال زواج الأم من رجل آخر غير والدهم، ويطالب المسلسل ببقاء حضانة الأم للأطفال.
في السياق نفسه، كانت الممثلة نيللي كريم قد كشفت منذ البدء بعرض مسلسل “فاتن أمل حربي“ عن تلقيها العديد من التعليقات الداعمة للعمل من قبل نساء مطلقات لتسليط الضوء على معاناتهن؛ الأمر الذي دفع نيللي كريم إلى الدعوة لنصرة كل امرأة مظلومة. وتضامن معها المجلس القومي للمرأة ببيان عاجل لتوضيح حقيقة حرمان الأم من الولاية التعليمية لأطفالها.
كما أكدت نيللي كريم، في وقت سابق، عن وجود أوجه تشابه بين حياتها الشخصية وما مرت به من أزمات قانونية بعد الطلاق، وبين شخصية "فاتن أمل حربي"؛ إذ أكدت أنها تعرضت للظروف نفسها التي مرت بها بطلة العمل.