سينما وتلفزيون

7 أبريل 2022

تلفزيون قطر يحذف مشاهد ديما بياعة بـ"حضور لموكب الغياب" لاعتبارات دينية

كشفت الفنانة السورية ديما بياعة، عن قيام تلفزيون قطر، الذي يعرض حاليا مسلسلها "حضور لموكب الغياب"، بحذفٍ معظم المشاهد التي قدّمتها في العمل، لاعتبارات دينية، وهو ما فاجأ الجمهور.
ونشرت بياعة، عبر حسابها في إنستغرام، مجموعة صور لها من كواليس تصوير المسلسل، فعلّقت عليها إحدى المتابعات بأن المشهد الذي قدمته في الكنسية لم يعرض على شاشة تلفزيون قطر، لترد عليها بالقول: "والله للآسف تلفزيون قطر حاذف كل شي مشاهد فيها تصليب وكنيسة وأنا مزعوجة؛ لأنه هذا أساس دوري امرأة مسيحية متدينة".


وأثارت هذه الخطوة غضب متابعي النجمة السورية الذين عبّروا عن استيائهم بتعليقات ساخطة توجهوا بها للقائمين على تلفزيون قطر، ومنها: "لا يزال هناك قنوات عندها تخلُّف وعنصرية بالأديان.. والله نحن العرب وضعنا محزن"، "أتمنى تتبناه وتعرضه قناة (MBC) حتى يظهر كل شغلك".



ويبدو أن القائمين على التلفزيون الرسمي لدولة قطر، الذي يعرض المسلسل منذ بداية شهر رمضان، فضّلوا التزام الصمت، إذ لم يصدر حتى اللحظة أي تعليق حول تلك الخطوة أو الاتهامات التي وجهها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لهم.
ويؤرخ مسلسل "حضور لموكب الغياب" القضية الفلسطينية منذ ثلاثينيات القرن الماضي ولغاية السبعينيات، ويشارك فيه أكثر من 350 فنانا وممثلا من مختلف البلدان العربية، وصُوّرت مشاهد العمل في 170 موقعا في أنحاء الأردن، وباللغات الإنجليزية والألمانية والعبرية، بناء على الحاجة الدرامية لتلك المشاهد.
والمسلسل للمخرج السوري عمار رضوان، ويؤدي دور البطولة فيه الفنان السوري جهاد عبدو الذي يمثّل شخصية المناضل الفلسطيني "كايد الحيفاوي"، والفنان الأردني منذر رياحنة الذي يؤدي دور الثائر الفلسطيني "وليد"، والفنانة السورية ديما بياعة التي تؤدي دور المرأة صاحبة الشخصية القوية "نوير"، والفنان الفلسطيني إياد حوراني بشخصية الثائر "جابر"، والفنان السوري مازن الناطور بشخصية "عوض".
والمسلسل يتناول الأحداث المهمة التي صاحبت مأساة فلسطين، ونضال الفلسطينيين في سبيل إنقاذ بلادهم، كما يتناول تأثير النكبة على حياة الناس والمجتمع، وعلى المنطقة برمتها، وما صاحبها من هجرة ونزوح.