سينما وتلفزيون

6 أبريل 2022

تعديل بشخصيتي ليلى علوي ومي سليم في "دنيا تانية" تفاديًا للعقوبة

أكدت أسرة مسلسل "دنيا تانية" بطولة الممثلة ليلى علوي احترامها مبادئ المجتمع وجهاز الرقابة، بعد أن قرر "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام" في مصر، وقف عرض الحلقة الأولى من العمل الدرامي المصري، بسبب تضمنها مشهد "زنا محارم".
واتفق صنّاع العمل الدرامي مع جهاز "الرقابة على المصنفات الفنية" في مصر على تعديل بعض المشاهد والجمل الحوارية فيه، وأكد مؤلف العمل، الكاتب أمين جمال، أن الاتفاق على تغيير بعض "الخطوط الدرامية" لتلافي محظورات الرقابة.
وصرح أمين جمال أنه تواصل مع رئيس الجهاز الحكومي، في محاولة لتعديل حلقات العمل، واتفق معه على إجراء تعديل في الخطوط الدرامية لشخصيتي (دنيا) التي تجسدها الفنانة المصرية ليلى علوي، و(علا) التي تجسدها الفنانة الأردنية مي سليم، لتتناسب مع القوانين واللوائح والمحاذير الرقابية.
ووعد القائمون على المسلسل بعرض الحلقات كاملة على الرقابة قبل بثها، ونشروا بياناً صحفياً أكدوا من خلاله حرصهم الشديد على ظهور الأعمال الدرامية بالشكل اللائق درامياً وفنياً بما يتناسب مع الرقابة.




وجاء في البيان: "شاهد د. خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الحلقات التي انتهى المخرج أحمد عبد العال من تصويرها في مسلسل "دنيا تانية"، وانتهزت أسرة العمل الفرصة لتتوجه بالشكر للدكتور خالد عبد الجليل، على حرصه الشديد على ظهور الأعمال الدرامية بالشكل اللائق درامياً وفنياً، وفي الوقت نفسه الحفاظ على قيم وثوابت المجتمع، وتعتذر عن أي سوء تفاهم جاء في البيان السابق الصادر عنها".
ووجه مخرج المسلسل أحمد عبد العال في تدوينة له عبر حسابه على موقع "فيسبوك" شكره لرئيس الجهاز الحكومي بسبب حرصه على ظهور العمل بالشكل اللائق، وكتب: "تتقدم أسرة عمل مسلسل (دنيا تانية) بالشكر للدكتور خالد عبد الجليل على حرصه الشديد على ظهور المسلسل بشكل لائق وتم الاتفاق مع الدكتور خالد، وكتاب ومخرج العمل على الخطوط الدرامية محل الخلاف، ونؤكد كصناع ثقتنا التامة في الرقابة المصرية بقيادة الدكتور خالد عبد الجليل وحرصه على قيم المجتمع في ظل الجمهورية الجديدة لبلدنا".
يشار إلى أن صناع مسلسل "دنيا تانية"، أصدروا سابقاً، بياناً عاجلاً للرد على قرار "المجلس الأعلى للإعلام" في مصر بحظر عرض الحلقة الأولى من العمل لاحتوائها على مشاهد "غير لائقة".
وذكر البيان: "بالغ احترامنا للرقابة على المصنفات الفنية والمجلس الأعلى للإعلام، وسعيهم للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع، والتي لا نختلف عليها بأي حال، ولكن للأسف الشديد تم الحكم على مسلسل دنيا تانية بشكل غير صحيح استنادا فقط على نهاية الحلقة الأولى، والتى لم تكفِ لمعرفة باقى أحداث المسلسل".
يذكر أن "دنيا تانية" يدور حول (دنيا) التي تؤدي دورها ليلى علوي، وهي مديرة مدرسة متزوجة من بدر (فراس سعيد)، تتعرض لصدمة بفقدان ولديها، فتقع في مشاكل مع زوجها. وشهدت أحداث الحلقة الأولى من المسلسل اكتشاف خيانة زوجها مع شقيقتها.