سينما وتلفزيون

12 مارس 2022

انتقادات لـ"توبة" عمرو سعد وصبا مبارك.. بوستر "مسروق" وقصة "مُقتبسة"

تعرّض صُناع مسلسل "توبة" المقرر عرضه خلال شهر رمضان القادم، لانتقادات لاذعة؛ بسبب تشابه البوستر الرسمي للمسلسل مع فكرة بوستر مسلسل الإنيمي الشهير "آركين - arcane"، وكذلك اقتباس قصته من فيلم "المشبوه" الذي عرض عام 1980.




ومسلسل "توبة" من بطولة الفنانين المصريين؛ عمرو سعد، ماجد المصري، محمد لطفي، محمد دياب، أسماء أبو اليزيد، انتصار وحسن أبو الروس، إضافة إلى الممثلة الأردنية صبا مبارك، وهو من كتابة ورشة ملوك، إنتاج صادق الصباح وإخراج أحمد صالح.
ومن المنتظر عرض المسلسل حصريا عبر قناة "إم بي سي مصر"، ومنصة شاهد الرقمية التابعة لمجموعة "MBC"، خلال موسم دراما رمضان 2022، وقد أُفرج عن البوستر الرسمي خلال الساعات القليلة الماضية.
وظهر عمرو سعد في البوستر الذي نشره أبطال العمل عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، بصورة كبيرة متوسطا صبا مبارك، ماجد المصري، دياب وأسماء أبو اليزيد الذين ظهروا بأحجام مختلفة، وعلى وجوههم مشاعر القلق والترقب والغضب.




وأثارت طريقة تصميم البوستر المشابهة تماما لبوستر مسلسل "آركين" من بطولة؛ هيلي ستاينفيلد، كاتي ليونغ، كيفن أليهاندرو، وتأليف كريستيان لينك، أليكس يي، تساؤلات حول تشابه البوسترين واتهامات بسرقة فكرته.
وتدور أحداث "آركين" وسط صراع مرير يفصل بين مدينتي "بيلتوفر" و"زون" المترابطتين، حيث تُقاتل أختان على طرفي نقيض في حرب بين التقنيات السحرية والمعتقدات المتضاربة.




كذلك، طالت الانتقادات قصة مسلسل "توبة" المقتبسة من فيلم "المشبوه"، بطولة؛ عادل إمام، سعاد حسني، فاروق الفيشاوي وسعيد صالح، وأخرجه سمير سيف.
وتدور أحداث الفيلم حول لص وفتاة ليل تجمعهما الظروف في إحدى الشقق ومع وصول الشرطة يتسبب اللص في إصابة أحد الضباط، ويهرب مع الفتاة ويقرران الزواج والتوبة، ويدخل اللص إلى السجن ليقضي عقوبته، ليخرج ويجد نفسه أمام مشاكل كبيرة تقف حائلا أمام محاولته للتوبة.
وقال صاحب حساب "أرخميدس" المهتم بالدراما العربية وصناعتها السينمائية، عبر تويتر، "قصة مسلسل توبة لعمرو سعد مُقتبسة من فيلم المشبوه للزعيم عادل إمام".




ورأت الكاتب الصحافية رحاب ضاهر أن الفنان المصري عمر سعد لم يحقق أي نجاح في موسم رمضان، فيما علّق آخرون أن "الاقتباس من الأفلام التي باتت موضة".
وفي تعليق آخر على ذات الموضع قال أحد مستخدمي تويتر "لا جديد حتى مسلسل الباطنية مأخوذ من فيلم الباطنية نفسه، صدقت نادية الجندي عندما صرحت بأن المستنسخ والمقلد نُسخة مشوهة يكون".
ولم يعلق أحد من صنّاع المسلسل على الاتهامات التي تعرض لها "توبة" عقب طرح البوستر، والكشف عن ملامح قصته.