سينما وتلفزيون

5 ديسمبر 2021

ظافر العابدين وصبا مبارك بينهم.. أبرز المكرّمين بجوائز مهرجان القاهرة

حصدت العديد من الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ43 التي أقيمت من الفترة 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، جوائز هذه الدورة، وذلك خلال حفل الختام الذي أقيم في دار الأوبرا.
وحرص عدد كبير من النجوم والنجمات من مختلف الدول العربية على حضور حفل الختام، بالإضافة إلى صُناع الأفلام المشاركة بالمهرجان. وخلال السطور التالية، نستعرض قائمة الجوائز.

جوائز المسابقة الدولية





منحت جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني لخوسيه أنجل أليون، عن تصوير فيلم "إنهم يحملون الموت – They Carry Death"، وهو من إخراج هيلينا جيرون، وصامويل م.ديلجادو، أما جائزة أحسن ممثلة، فذهبت إلى سوامي روتولو عن دورها في فيلم "كيارا - A Chiara"، من إخراج جوناس كاربينيانو، وجائزة أحسن ممثل حصدها النجم المصري محمد ممدوح، عن دوره في فيلم "أبو صدام - Abusaddam"، للمخرجة نادين خان.
أما جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فقد مُنحت لبيتر كيريكس، وإيفان أوستروتشوفسكي عن فيلم "107 أمهات - 107 Mothers"، من إخراج بيتر كيريكس، وعن جائزة الهرم البرونزي التي تمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، ذهبت لفيلم "انطوائيون - Aloners"، من إخراج هونج سيونج يون، وحصد جائزة الهرم الفضي "جائزة لجنة التحكيم الخاصة"، لورا ساماني، مخرجة فيلم "جسد ضئيل - Small Body"، وذهبت جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم إلى "الثقب في السياج - The Hole in the Fence"، من إخراج خواكين ديل باسو.
كما ذهبت جائزة تصويت الجمهور "جائزة يوسف شريف رزق الله" لفيلم "بنات عبد الرحمن - Daughters of Abdul Rahman"، من إخراج زيد أبو حمدان، وبطولة النجمة الأردنية صبا مبارك.

جوائز مسابقة الأفلام القصيرة





حصد جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، الفيلم "نقطة عمياء - Blind Spot"، من إخراج لطفي عاشور، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة بين فيلمي "ثم حل الظلام - Then Came Dark"، وهو من إخراج ماري روز اسطا، وفيلم "ولا حاجة يا ناجي.. اقفل"، من إخراج يوحنا ناجي.

جوائز مسابقة آفاق السينما العربية


حصد جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم، الفيلم "دفاتر مايا - Memory Box"، من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج، بينما ذهبت جائزة صلاح أبو سيف "جائزة لجنة التحكيم الخاصة" لفيلم "فياسكو - Fiasco" من إخراج نقولا خوري، وفاز بجائزة أحسن فيلم غير روائي، الفيلم الوثائقي "من القاهرة - From Cairo" للمخرجة هالة جلال، ومنحت جائزة أحسن أداء تمثيلي للفنانة عفاف بن محمود، عن دورها في فيلم "أطياف - Streams"، للمخرج مهدي هميلي.
وأخذ فيلم "قدحة - A Second Life" للمخرج أنيس الأسود، تنويها خاصا من أعضاء اللجنة.

جوائز مسابقة أسبوع النقاد الدولية





منحت جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم التي تعطى للمخرج، إلى أمير فخر الدين عن فيلمه "الغريب - The Stranger"، بينما أعطت جائزة فتحي فرج "جائزة لجنة التحكيم الخاصة" لفيلم "جذور برية – Wild Roots" للمخرجة هانجي كيس، وحازت الممثلة أرسيليا راميريز على تنويه خاص عن دورها في فيلم "المدني - La Civil" من إخراج تيودورا ميهاي.

جائزة أفضل فيلم عربي





فاز بجائزة أفضل فيلم عربي، الفيلم "الغريب – The Stranger" للمخرج أمير فخر الدين، وحصل فيلم "فياسكو - Fiasco"، من إخراج نقولا خوري على تنويه خاص من لجنة التحكيم.
وأخيرا، جائزة فيبريسي التي ذهبت إلى فيلم "غُدوة - Tomorrow"، من إخراج ظافر العابدين، في أول تجربة إخراجية له.