سينما وتلفزيون

15 أغسطس 2021

فتيات "مدرسة الروابي للبنات" حديث الجمهور.. هذه قصصهن

يواصل المسلسل الأردني "مدرسة الروابي للبنات" تصدره اهتمام حديث الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط ردود متبانية بين المشيدة به والمنتقدة لأحداثه.

وطالت المسلسل انتقادات حول جرأته، واستخدامه لبعض المصطلحات التي وصفت بالجريئة والدخيلة على المجتمع الأردني، واتهام المسلسل بالطبقية بسبب تسليطه الضوء على فئة معينة من الشعب دون غيرها. في مقابل ذلك لاقى المسلسل العديد من الإشادات ورأى البعض أنه تناول قضية التنمر في المدارس الخاصة بطريقة تتناسب مع الزمن الحالي.

ورأى البعض أن هذه الفئة من الفتيات والعائلات هي جزء من المجتمع الأردني، ولا يمكن تجاهلها أبدًا.

فيما علق آخرون أن العمل مستنسخ من بعض الأعمال الأمريكية مثل 13 Reasons why، ومسلسل elite بطريقة واضحة.

إلا أنه وبعيدًا عن الآراء المتبانية، والتي تسببت بالعديد من النقاشات والجدل حول العمل، أجمع عدد كبير من رواد السوشال ميديا عن تمكن نجمات المسلسل سواء الصاعدات اللواتي جسدن أدوار الطالبات أو الفنانات المخضرمات من تقديم شخصياتهن بطريقة مميزة، ونلقي الضوء هنا على النجمات الصاعدات اللواتي تمكّنَ من تقديم أداء لفت انتباه الجمهور.

أندريا طابع




جسدت الشابة أندريا شخصية مريم الطالبة المتفوقة والمحبوبة والتي تتعرض للتنمر من قبل عدد من الفتيات بطريقة قاسية، وتقع ضحية عنف جسدي بسببهن يدفعها لزيارة طبيبة نفسية بعد أن تدخل في مرحلة اكتئاب، خاصة أن والدتها لم تساندها، لتقرر مريم بعد ذلك الانتقام من الفتيات، وفي نهاية الحلقة السادسة والأخيرة يجد المشاهد أن مريم تحولت من فتاة طيبة إلى شخصية شبيهة بـ "ليان" وهي الفتاة التي كانت سبب تعرضها للأذى سواء في تسريحة شعرها أو نظرتها.

نور طاهر




جسدت نور شخصية "ليان" وهي ابنة مسؤول وتعيش في جو أسري صعب جدًا يحولها لمتنمرة، وتعيش ليان قصة حب مع شاب يدعى ليث؛ ما يدفعها للهرب من المدرسة، إلا أن العمل ينتهي دون أن يعرف المشاهد مصير ليان بعد أن تقوم مريم بإرسال رسالة لشقيق ليان عن مكانها مع حبيبها، وفيما إذا كانت الرصاصة التي سمعت في المشهد قد قتلت ليان أم أن هناك جزءا ثانيا قد تتواجد به.

جوانا عريضة




تمكنت الشابة جوانا من تقديم شخصية رانيا وهي صديقة ليان المخلصة والتي تتمتع بعدم مبالاة وخفة ظل، وتعيش رانيا أيضًا ظروفا عائلية صعبة؛ إذ إن والدها مدمن كحول يعنفها جسديًا.

ركين سعد



تمكنت الفنانة الأردنية ركين سعد من تقديم شخصية نوف الفتاة الجديدة في المدرسة والتي تأتي إليها بعد طردها من مدارس أخرى، وتعتمد ستايلا غريبا، إلا أنها تتمتع بشخصية طيبة وقوية، وتحاول مساندة مريم في البداية لاسيما أنها كانت الشاهدة الوحيدة على حادثة تعرضها للعنف، وشعورها بالذنب بسبب التزامها الصمت في البداية يجعلها تشارك مريم في خطة الانتقام.

إلا أن نوف تتراجع عن الانتقام بعد مساندة ليان لها في حادثة تعرضها للتحرش من قبل شخص خلال رحلتهما المدرسية لتخسر صداقتها مع مريم.

يارا مصطفى




جسدت الفنانة الشابة يارا مصطفى دور دينا الفتاة المرحة والإيجابية والتي تدعم مريم في البداية وتساندها، كما أنها تحاول تنفيذ خطة انتقامها، إلا أن دينا تتراجع في النهاية وتحاول إقناع مريم على التراجع.

سلسلبيلا



تعتبر شخصية رقية التي قدمتها الفنانة الشابة سلسلبيلا من أكثر الشخصيات استفزازًا؛ إذ إنها ساعدت ليان على ضرب مريم في البداية دون تردد، ووقفت إلى جانب صديقتيها حتى النهاية، إلا أن رقية كانت أولى ضحايا خطة انتقام مريم والتي تسببت بإبعادها عن المدرسة بسبب فضحها عبر الإنترنت.