سينما وتلفزيون

13 أغسطس 2021

"مدرسة الروابي للبنات" يثير جدلا مع عرض أولى حلقاته رغم اختلافه عن "جن"

عرضت شبكة نتفليكس الخميس، حلقات المسلسل الأردني "مدرسة الروابي للبنات"، والذي ينتمي لنوع الدراما الشبابية المشوقة، والمكون من 6 حلقات، وتدور أحداثه في العاصمة عمان، من كتابة وتأليف تيما الشوملي، وشيرين كمال، بالتعاون مع إسلام الشوملي، وإخراج تيما الشوملي.

ومع إطلاق العمل وبالتحديد مع إصدار برومو المسلسل خلال الأيام القليلة الماضية، تعرض الكاست لانتقادات قبل بثه، والسبب مسلسل "جن" والذي تم عرضه منذ حوالي الـسنتين ولاقى انتقادات لاذعة منعت تصوير الجزء الثاني منه لعدة أسباب، كان منها مشهد القبلة بين بطلة العمل وأحد الممثلين، إضافةً إلى الكلمات المبتذلة في المسلسل والتي كانت في معظم الحوارات بين الممثلين.


لكن بعد عرض مسلسل "مدرسة الروابي للبنات" على نتفلكس الخميس، أجمع العديد من المتابعين على مواقع التواصل أن المسلسل لم يعرض أي مقطع خادش للحياء، كما في مسلسل "جن"، وتراوحت التعليقات ما بين من أُعجب بالعمل وبين من هاجمه.

واستهجن البعض على منصات التوصل الاجتماعي تابعوا المسلسل مؤكدين أن المجتمع الاردني لا يمكن أن يتقبل مثل هكذا مواضيع وأفكار، حتى لو كان الطرح بهدف توعوي، ويحاول تقديم حلول لمشاكل اجتماعية بأسلوب عرض مهذب وسيناريو بألفاظ محترمة.

ويتناول مسلسل "مدرسة الروابي للبنات" قصة فتاة في المرحلة الثانوية تتعرض للتنمر، فتجمع مجموعة من البنات المهمّشات، ويخططن معًا للانتقام للرد على المتنمرين.

عالم الروابي الخيالي مليء بالدراما والأسرار ويسلط الضوء على المشاكل التي تواجه البنات في هذه المرحلة العمرية داخل إحدى المدارس الخاصة.

ووفق مخرجة العمل تيما الشوملي فإنّ الرسالة الرئيسية للمسلسل هي "أنّه لا يوجد شيء أبيض وآخر أسود، فلا تخلو الشخصيات الطيبة من الشر، والشريرة من الخير والعواطف الإنسانية الطبيعية، فكل الشخصيات التي قدمتها محملة بكل هذه المشاعر، بالإضافة إلى تنبيه المشاهدين إلى أنّ كل ما تراه الأعين ليس هو الحقيقة دائماً".

وقالت المخرجة الأردنية في وقت سابق: "كنت أحلم منذ سنوات بتأليف وإخراج مسلسل عن هذه المرحلة العمرية، وتقديمه بوجهة نظر وصناعة نسائية تامة، وتخيلنا قواعد العمل ووضعنا عناصره، وركزنا على إظهار صورة مثالية وجميلة عن المدرسة التي يحب الجميع الدراسة أو العمل بها، لشكلها الخارجي الجميل، لكن هذه الصورة وراءها الكثير من الوقائع والأسرار".

وأشارت إلى أنّها فضلت الابتعاد عن الصورة النمطية أو الواقعية عن المدارس لكي تبدو مثالية لتشويق المشاهدين واجتذابهم، وإبراز رسالتها من وراء العمل، لذلك راعت البعد الجمالي خلال تصوير الأمكنة المتنوعة في عمان.

يعتبر هذا العمل مختلفًا عن الأعمال الأخرى لأنه عمل نسائي متكامل من طاقم عمل إلى مخرجات وكاتبات، فهو يتناول قصصا وصراعات تخوضها الفتاة العربية في العالم الافتراضي والواقعي.

وجرى ترجمة مسلسل "مدرسة الروابي للبنات" إلى أكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم، ومتوفر أيضا بالوصف الصوتي باللغة العربية لضعاف البصر والمكفوفين، والوصف النصي باللغة العربية لضعاف السمع.

المسلسل من بطولة: ركين سعد، أندريا طايع، نور طاهر، جوانا عريضة، سلسبيلا، يارا مصطفى وبالاشتراك مع الفنانة الأردنية نادرة عمران والفنانة ريم سعادة.