سينما وتلفزيون

25 أبريل 2021

لجنة شكاوى الإعلام الأردني: "وطن ع وتر" يستخدم الإيحاءات ويستهين بالمجتمع

قالت لجنة شكاوى الإعلام المرئي والمسموع الأردنية إن بعض حلقات برنامج "وطن ع وتر" والذي يعدّ أحد الأعمال المُصنفة (كوميديا للعائلة)، يتضمن مجموعة من المخالفات المتعلقة بالمحتوى الإعلامي.

وأشارت اللجنة في بيان لها، الأحد، إلى أن "وطن ع وتر" خالف بمجمله قيم الإنتاج الكوميدي الأصيل، بموجب المادة 4/ي من قانون الإعلام المرئي والمسموع الأردني النافذ.

وأوضحت اللجنة أن "وطن ع وتر" يستخدم الإيحاءات الجنسية، ويضع المرأة بالصورة النمطية ولبعض الفئات في المجتمع، وما ينتج عن ذلك من تأثيرات سلبية وممتدة على الفئات كافة وخاصة فئة الأطفال، ناهيك عن المساهمة في تدني الذائقة الفنية بصورة عامة.

كما لفت البيان إلى أن "وطن ع وتر" ينطوي على استهانة بقيم المجتمع بصورة عامة، ويقوم ببناء المواقف الكوميدية عبر استخدام الألفاظ النابية والشتائم والانتقاص من الشخصيات المرافقة للممثل الكوميدي الرئيسي، بما لا يخدم النص ولا يعتبر من نسيج الأحداث برمتها.

وشدّد البيان على أن "ما وردّ أعلاه يشكل مخالفات مهنية وقانونية لعدة تشريعات ومواثيق شرف في الوقت ذاته، أبرزها قانون الإعلام المرئي والمسموع رقم 26 لسنة 2015 الذي نص في المادة (20/ل/2) على عدم جواز بث ما يخدش الحياء العام".



وأكد أن مضامين البرنامج تشكل مخالفة لتعليمات البرامج والإعلانات الصادرة استنادا إلى قانون الإعلام المرئي والمسموع، والتي أوجبت احترام العادات والتقاليد في المجتمع الأردني وتكريس الأخلاق، والآداب العامة، وعدم الترويج للمفاهيم السوقية.

ولفت البيان إلى أنه من المسائل التي تعد على درجة كبيرة من الأهمية والتي نصت عليها تعليمات البرامج ضرورة الإشارة إلى الفئة العمرية التي يسمح لها بمشاهدة البرنامج، وعدم عرض أي برامج لا تتناسب وفئة الأطفال قبل الساعة العاشرة مساء، والتنويه قبل عرض البرامج إلى أنها تتضمن مشاهد قد تؤذي مشاعر الجمهور.

وأوضح أنه يمكن الإشارة بصورة عامة إلى أن العديد من حلقات برنامج "وطن ع وتر" لا تتضمن أي قيمة مضافة للمُشاهد، وأن هذا البرنامج يظهر بصورة جلية أزمة كتابة النص الكوميدي بشكل خاص والدرامي عموماً الذي يشكل تحدياً كبيرا، يقابله الاستسهال والارتجال في الكوميديا، ما يؤدي إلى كوميديا التهريج والاستهزاء والابتذال، وإن كانت على حساب المجتمع وقيمه بصورة عامة، وقيم وقدسية الشهر الفضيل بصورة خاصة.

يذكر أن "وطن ع وتر" يعرض طيلة شهر رمضان بعد الإفطار على قناة "رؤيا" من بطولة عماد فراجين.