سينما وتلفزيون

14 ديسمبر 2020

هكذا تناولت المسلسلات العربية قضية التحول الجنسي‎

أثارت نورا ابنة الفنان المصري هشام سليم، الجدل في الفترة الأخيرة، بعد قيامها بإجراء عملية تحوّل جنسي من أنثى إلى ذكر، لتصبح نور.

وتعرّض نور أو نورا سابقًا للهجوم من قبل الجمهور العربي بسبب هذا العملية، كما كان للفنان هشام سليم نصيبه من الهجوم والانتقادات، حيث لا يزال موضوع التحوّل الجنسي من المواضيع المرفوضة في المجتمع الشرقي.

ورغم ذلك، هناك عدد من المشاهير والفنانات اللواتي تحولن جنسيًا، من بينهم الفنانة حنان الطويل، والتي عرفت بـ "مس انشراح" في فيلم "الظاهر"، حيث كانت بالأصل رجل يُدعى طارق، إلا أنه أجرى عملية تحوّل وشارك في عدد من الأعمال. وبحسب بعض الأخبار، فإن حنان انتحرت في النهاية لعدم تحملها ردود فعل الجمهور وعدم تأقلمها مع الانتقادات.

ومن بين المشاهير المتحولين، الكويتية بشاير، والتي كشفت أنها أجرت عملية التحويل في إحدى الدول الآسيوية، لكنها عانت بسبب المجتمع الشرقي.

ولا يمكننا الحديث عن هذه الفئة دون التطرق إلى أشهر متحولة عربيًا، وهي نجمة السوشال ميديا هيفا ماجيك، والتي أجرت عملتيها في تايلند، وأطلقت لنفسها خط مكياج خاص بها.

لكن في الإطار الفني لم تتناول الدراما العربية مواضيع التحوّل الجنسي بشكل درامي كامل، أو تتحدث عن هذه الفئة بشكل مفصّل، خوفًا من ردة فعل الجمهور. إلا أن اللافت في الأمر هو تجسيد عدد من الأعمال العربية هذا الموضوع بطريقة غير واضحة أو مباشرة، بل حاولت تلك الأعمال أن تقف على طرف محايد للحديث عن عمليات التحويل، فيما تناولتها بعض المسلسلات بطريقة ساخرة.

والغريب أن جميع هذه الأعمال قديمة، ولم يتناول أي عمل درامي جديد موضوع التحوّل، لرصد ما يعانيه بعض المتحولين، خاصة مع انتشارهم بكثرة، وذلك رغم تجسيد الأعمال الجديدة بعض القضايا الجريئة، مثل الحمل خارج إطار الزوجية.

وفي الفيديو أعلاه، نستعرض مجموعة من المسلسلات العربية التي تناولت موضوع التحوّل الجنسي، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.